أوروبا
16 حزيران 2020, 12:30

كاتدرائيّة القوّات المسلّحة برعاية البطريرك كيريل

تيلي لوميار/ نورسات
"لقد اتّخذت قرارًا بتولّي واجبات رعاية كاتدرائيّة القوّات المسلّحة الرّوسيّة!"، هذا ما أعلنه بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل أثناء مباركة الكاتدرائيّة يوم الأحد، في مجمع "باتريوت" الوطنيّ العسكريّ التّابع للجيس الرّوسيّ في ضواحي موسكو، بحضور وزير الدّفاع سيرغي شويغو، وفقًا لما أفاد موقع "روسيا اليوم".

وكان حجر الأساس قد وُضع عام 2018، وأنجز العمل فيها بشكل كامل في 9 أيّار/ مايو الماضي، وتأجّل تدشينها بسبب تفشّي كورونا.

أنشئت الكاتدرائيّة في بلدة كوبينكا بفضل تبرّعات شعبيّة ولمناسبة حلول الذّكرى الـ75 لانتصار الشّعب السّوفيتيّ في الحرب الوطنيّة العظمى (1941 – 1945). يبلغ ارتفاعها 95 مترًا وتتّسع لـ6000 شخص وهي تضمّ 5 أقسام: الرّئيسيّ يكرّس لعيد قيامة المسيح، أمّا الأقسام الأربعة الأخرى فتخصّص لصنوف القوّات المسلّحة الأربعة والقدّيسين الرّعاة لها: الأمير القدّيس ألكسندر نيفسكي راعي القوّات البرّيّة، والنّبيّ القدّيس إيليّا راعي القوّات الجويّة والفضائيّة وقوّات المظلّيّين، الرّسول القدّيس أندراوس المدعوّ أوّلاً راعي القوّات البحريّة، والقدّيسة الشّهيدة باربرا راعية قوّات الصّواريخ الاستراتيجيّة.

تحتلّ الكاتدرائيّة المرتبة الثّالثة بين الكنائس الأرثوذكسيّة في روسيا من ناحية الأهمّيّة، بعد كاتدرائيّة المسيح المخلّص في موسكو وكاتدرائيّة القدّيس إسحق في بطرسبورغ.