أوروبا
15 تشرين الأول 2021, 13:50

قرع أجراس وفرح عظيم مع الموافقة على تطويب البابا يوحنّا بولس الأوّل

تيلي لوميار/ نورسات
مع موافقة البابا فرنسيس على تطويب خادم الله البابا يوحنّا بولس الأوّل (ألبيتو لوتشاني)، عبّر أساقفة تريفينيتو في إيطاليا عن فرحهم فقُرعت أجراس الكنائس والكاتدرائيّات في فينيتو فرحًا.

وكان الأساقفة قد تلقّوا هذا الخبر خلال اجتماع عُقد يوم الأربعاء عبر الإنترنت لتبادل الأفكار بشأن المسيرة السّينودسيّة، وذلك بعد اجتماع اللّجنة الدّائمة لمجلس أساقفة إيطاليا، وفي ضوء المسارات الّتي بدأتها مختلف الأبرشيّات، وفي إطار الاستعداد أيضًا للجمعيّة العامّة الخامسة والسّبعين لمجلس أساقفة إيطاليا في تشرين الثّاني/ نوفمبر المقبل.

وفي نبذة عن حياته، بحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ "البابا يوحنّا بولس الأوّل (ألبينو لوتشاني) هو من مواليد فورنو دي كانالي (اليوم كانالي داغوردو) في بيلّونو، إيطاليا، في السّابع عشر من تشرين الأوّل أكتوبر عام 1912. نال السّيامة الكهنوتيّة في السّابع من تمّوز يوليو عام 1935 في كنيسة القدّيس بطرس في بيلّونو. وفي السّادس من شباط فبراير عام 1945 عُيّن النّائب العامّ لأبرشيّة بيلّونو.

عيّنه البابا يوحنّا الثّالث والعشرون أسقف فيّتوريو فينيتو في الخامس عشر من كانون الأوّل ديسمبر 1958، ونال السّيامة الأسقفيّة في السّابع والعشرين من كانون الأوّل ديسمبر من العام نفسه في بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان. شارك في المجمع الفاتيكانيّ الثّاني (1962، 1965). عيّنه البابا بولس السّادس في الخامس عشر من كانون الأوّل ديسمبر عام 1969 بطريرك البندقيّة؛ وكاردينالاً في الخامس من آذار مارس عام 1973.

إنتُخب حبرًا أعظم في السّادس والعشرين من آب أغسطس عام 1978. توفيّ في الثّامن والعشرين من أيلول سبتمبر عام 1978."