تكنولوجيا
28 تشرين الثاني 2017, 10:27

قاعدة "فوستوتشني" الفضائية الروسية تطلق صاروخها الثاني

أطلق صباح اليوم الثلاثاء، من قاعدة "فوستوتشني" الفضائية، صاروخ "سويوز 2 .1" الروسي، حاملا على متنه 19 قمرا اصطناعيا. وأفادت وكالة "تاس" الروسية بأن الصاروخ انطلق في الوقت المحدد له، الساعة 8.41 بتوقيت موسكو.

 

وقال ناطق باسم شركة "روسكوسموس" الروسية إن وحدة التسريع "فريغات" التي ستقوم بإيصال الأقمار الاصطناعية إلى مداراتها المحددة، انفصلت عن المرحلة الثالثة للصاروخ في الساعة 8:51 بتوقيت موسكو.

ويعد قمر "ميتيور-إم 2-1"، الذي حمله الصاروخ إلى المدار الأرضي، الثاني في مجموعة أقمار الأرصاد الجوية التابعة لشركة استخراج الغاز الروسية "غازبروم".

وسيرسل القمر إلى الأرض صورا فوتوغرافية للسحب وسطح الأرض والجليد والثلوج في مختلف مجالات التردد على مدى 3000 كيلومتر، ناهيك عن معلومات حول درجة الحرارة والرطوبة في الغلاف الجوي للأرض والإشعاعات المؤثرة عليه.

وحمل الصاروخ أيضا 18 قمرا اصطناعيا صغيرا (نانو)، من بينها أقمار: روسية وكندية ونرويجية وأمريكية وسويدية وألمانية ويابانية.

ويخطط لأن يصل آخر قمر اصطناعي صغير، من أصل 19، إلى مداره، الساعة 12.54، مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت موسكو.

ومن بين أقمار النانو قمر "باومانيتس-2" الروسي، الذي صممه طلاب في جامعة "باومان" التكنولوجية الحكومية بموسكو، بطلب من شركة "ماشينوسترويني" الروسية للبحوث العلمية.