سوريا
19 شباط 2020, 14:30

في وداي النّصارى مرافقة روحيّة للشّفاء من الصّدمات

تيلي لوميار/ نورسات
على مدى خمسة أيّام، من 27 ك2/ يناير لغاية الأوّل من شباط/ فبراير، أقامت دائرة الشّؤون اللّاهوتيّة والمسكونيّة في مجلس كنائس الشّرق الأوسط دورة أولى من برنامج "الشّفاء من الصّدمات والمرافقة الرّوحيّة" المخصّص للرّعاة والخدّام والرّعايا في منطقة المشتاية بوادي النّصارى- سوريا، تحت عنوان "تعالوا إلى مكان قفرٍ تعتزلون فيه، واستريحوا قليلاً..." (مرقس 6/30).

شارك في الدّورة 24 متدرّبًا من كهنة وراهبات وشبّان يخدمون في مختلف أجهزة الكنيسة الخدماتيّة الرّعائية والرّسولية والاستشفائيّة والاجتماعيّة من القامشلي وحلب ودير الزّور وحمص ودمشق وغيرها من مناطق سوريا. وقد أتوا من رعايا تضمّ مسنّين وأطفال وعائلات فقيرة تعيش في ظروف اجتماعيّة صعبة وواجهت الاضطهاد والتّهجير وأساليب عنف عدّة. وأضاف موقع "مجلس كنائس الشّرق الكاثوليك" يذكر أنّ بعض المشاركين كانوا قد عانوا من صدمات قاسية جرّاء التّعرّض لمحاولات خطف أو قتل طالتهم أو طالت مقرّبين منهم.  

رافق المتدرّبون فريق عمل ضمّ كهنة ومدرّبين ومعالجين نفسيّين ضمن برنامج يوميّ. وشارك الحضور في فقرات متنوّعة تنوّعت بين الصّلوات الصّباحيّة، ودورات تثقيفيّة نفسيّة، ومواضيع روحيّة، وتمارين رياضيّة، وجلسات حول المهارات الشّخصيّة والحياتيّة، واستفاد كلّ مشارك من مرافقة فرديّة مع معالج نفسيّ ومرشد روحيّ.  

تخلّلت الدّورة زيارة حجّ إلى دير القدّيس جاورجيوس الأثريّ في الحميرة وزيارة ثقافيّة لقلعة الحصن في منطقة مرمريتا.