الفاتيكان
07 تموز 2023, 12:30

في اليوم العالميّ للأجداد والمسنّين... غفران كامل!

تيلي لوميار/ نورسات
"الغفران الكامل للأجداد والمسنّين وجميع المؤمنين الّذين وإذ يحرّكهم "روح التّوبة والمحبّة" سيشاركون، في ٢٣ تمّوز/ يوليو، بمناسبة اليوم العالميّ الثّالث للأجداد والمسنّين، في القدّاس الّذي سيترأّسه قداسة البابا فرنسيس عند السّاعة العاشرة في بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان، أو في مختلف الاحتفالات الّتي ستقام حول العالم".

هذا ما أعلنه مرسوم صادر عن محكمة التّوبة الرّسوليّة بطلب من عميد دائرة العلمانيّين والعائلة والحياة الكاردينال كيفن جوزيف فاريل. ولنوال هذا الإنعام تشترط محكمة التّوبة أن يقوم المشاركون بالاعتراف الأسراريّ والمناولة والصّلاة.

كما يشير المرسوم إلى أنّ الغفران الكامل "يُمنح كذلك للمؤمنين الّذين، وفي اليوم العالميّ للأجداد والمسنّين الّذي يُحتفل به هذا العام حول موضوع "ورحمته من جيل إلى جيل"، سيخصّصون الوقت الكافي لكي يزوروا شخصيًّا أو افتراضيًّا من خلال وسائل الاتّصال المسنّين المعوزين أو الّذين يواجهون صعوبة ما، مثل المرضى والمتروكين وذوي الاحتياجات الخاصّة.

كذلك يمكنهم أن يحصل المسنّون المرضى وجميع الّذين لا يمكنهم أن يتركوا بيوتهم لسبب قاهر الغفران الكامل، وسيتّحدون روحيًّا في الاحتفالات المقدّسة لهذا اليوم العالميّ، وسيقدّمون صلواتهم وآلامهم وآلام حياتهم إلى الله الرّحيم".

وللسّماح للمؤمنين "بالحصول على هذه النّعمة الإلهيّة"، تطلب محكمة التّوبة الرّسوليّة من الكهنة "أن يكونوا مستعدّين، بروح جهوزيّة وسخاء، للاحتفال بسرّ التّوبة"، بحسب ما نقل موقع "فاتيكان نيوز" عنها.