الأردنّ
25 تموز 2019, 10:36

في اليوم الثّالث، افتتاح رسميّ لمؤتمر "نحو ثقافة قانونيّة كنسيّة"

إفتُتح، مساءً في البحر الميت- الأردنّ، مؤتمر القانون الكنسيّ السّنويّ الثّامن "نحو ثقافة قانونيّة كنسيّة"، الزّواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسيّة، بحضور لفيف من الأساقفة والكهنة والرّاهبات وحشد كبير من المحامين والفعاليّات.

 

البداية كانت مع صلاة المحامين، ثمّ كلمة ترحيبيّة لرئيس المحكمة الكنسيّة اللّاتينيّة في عمّان الأب د. جهاد الشّويحات، فكلمة رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا تلاها النّائب البطريركيّ للّاتين في النّاصرة الأب حنّا كلداني، تبعها كلمة القاصد الرّسوليّ للأردنّ والعراق المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، فالمشرف العامّ للمحاكم الكنسيّة المارونيّة في بيروت المطران حنّا علوان. 

هذا وقلّد خلال الافتتاح النّائب البطريركيّ للّاتين في الأردنّ المطران وليم شوملي الأب أروبا كونده وسام القبر المقدّس بينما قلده الأب جهاد الشّويحات صليب القدس.

وإنطلقت بعدها الجلسة الأولى قدّم فيها كونده "طرح جديد لفهم القناعة الأدبيّة للقاضي".

وكانت صباحًا جلسة مع الأب ابراهيم الشّوملي، تكلّم فيها عن "مشروع حركة مقترحة للعائلات الشّابّة"، وأخرى مع الأب جمال خضر حول دورات الخطّاب.

ثمّ توزّع الحاضرون في حلقات نقاش تمحورت حول برنامج الدّورات وإنشاء مركز رعويّ للعائلة وتقييم وتقويم الدّورات وكتيّب مشترك للدّورات والتّحضير البعيد والقريب للزّواج، بحسب ما أفاد موقع بطريركيّة القدس للّاتين الإكترونيّ.