لبنان
24 آب 2018, 07:47

في أيلول.. عرس كنسيّ في أبرشيّة زحلة وبعلبك للرّوم الأرثوذكس

أعلن أمس راعي أبرشيّة زحلة وبعلبك وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المتربوليت أنطونيوس الصّوريّ، في مؤتمرصحفيّ، عن برنامج الزّيارة الأولى والتّاريخية لبطريرك الرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر لأبرشيّة زحلة وبعلبك وتوابعها، يبدأها في الثّامن من أيلول/ سبتمبر المقبل ويختتمها في الخامس عشر منه.

 

وفي كلمته، قال الصّوريّ بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "بمحبّة كبيرة وبعد شوق انتظار، تتهلّل أبرشيّة زحلة وبعلبك وتوابعها للرّوم الأرثوذكس فرحًا وطربًا إكليروسًا وعلمانيّين، باستقبال صاحب الغبطة أبينا يوحنّا العاشر الكلّيّ الطّوبى والجزيل الاحترام، إنّه أبو الآباء وراعي الرّعاة وثالث عشر الرّسل القدّيسين، التّحضيرات على قدم وساق لأجل استقبال صاحب الغبطة في المطرانيّة والرّعايا ومع المعنيّين. إنّها الزّيارة الأولى لغبطته إلى أبرشيّتنا والزّيارة الرّعائيّة الأولى لأبرشيّة في لبنان، كما أنّ غبطته سيزور كلّ رعايا الأبرشيّة في المدن والدّساكر، ممّا يجعل لهذه الزّيارة صفة تاريخيّة، كونها أوّل مرّة يزور فيها بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق، كلّ رعيّة وكنيسة في أنحاء هذه الأبرشيّة المحروسة بالله.
أوّلاً: لهذه الزّيارة بعد روحيّ ورعائيّ كبير، لأنّها تحمل بركة كبرى بحضور غبطة البطريرك والرّاهب، العالم المتواضع، العميق والبسيط، الّذي يأتي ليغدق على أبناء هذه الأبرشيّة من محبّته وحنانه الأبويّ، بعطيّة الرّوح الإلهيّ وكنز النّعمة، هو يأتي دعمًا وغذاء روحيًّا ولنتعلّم جميعًا من حكمته وصلاته الحارّة.
ثانيًا: هذه الزّيارة تفقد لكلّ أبناء البقاع الأوسط والشّماليّ والغربيّ، ولتشديدهم في مدنهم وقراهم، وتشجيعهم على البقاء والاستمرار، وسماع حاجاتهم الإنسانيّة والاجتماعيّة، وللتّواصل مع كلّ أطياف هذه المنطقة ومدّ جسور المحبّة والحوار والتّعاون.
ثالثًا: هي زيارة للتّعرّف على كلّ رعيّة وكنيسة وقرية، ولتشجيع أهل كلّ بلدة على روح التّآخي والعمل المشترك لخدمة الإنسان والوطن، هذه الزّيارة التّاريخيّة لها أبعاد كنسيّة ووطنيّة عامّة ومحلّيّة، لما لصاحب الغبطة من دور على صعيد المنطقة والوطن في خدمة الإنسان، والعمل على الحفاظ على هذا الوطن وبنيانه ونموّ دوره ودور أبنائه فيه، وبخاصّة المسحيّين والأرثوذكسيّين بشكل أخصّ في هذا المجالات".
أمّا عن برنامج الزّيارة فأوضح الصّوريّ أنّه سيكون كالتّالي:
- اليوم الأوّل: السّبت 8 أيلول/ سبتمبر، السّاعة الرّابعة بعد الظّهر، استقبال رسميّ وشعبيّ في مركز المصنع الحدوديّ مع سوريا، ثمّ الانتقال بموكب حيث يجري استقبال شعبيّ له في دار مطرانيّة زحلة في حيّ الميدان، ويترأّس صلاة الشّكر ثمّ يستقبل الجموع.

 - اليوم الثّاني: الأحد 9 أيلول/ سبتمبر: السّاعة 11 صباحًا قدّاس رسميّ، وبعده الاستقبال في صالون المطرانيّة، السّاعة 1.30 ظهرًا، غداء رسميّ بحضور الرّسميّين والسّياسيّين وأبناء الأبرشيّة، السّاعة 6 مساءً زيارة أساقفة زحلة الثّلاثة.

- اليوم الثّالث: الاثنين 10 أيلول/ سبتمبر السّاعة 10 صباحًا، يستقبل البطريرك اليازجي محافظي البقاع وبعلبك الهرمل، السّاعة 11 صباحًا لقاء مع كهنة الأبرشيّة، من السّاعة 3 بعد الظّهر يزور البطريرك رعايا مدينة زحلة ابتداء من قاع الرّيم وحوش الأمراء والمعلّقة وسيدة الزّلزلة.

- اليوم الرّابع: الثّلاثاء 11 أيلول/ سبتمبر 10 صباحًا لقاء مع شبيبة الأبرشيّة، من السّاعة 12 ظهرًا زيارة كنيسة مار نقولا غاردينيا، ورعايا بلدات أبلح، نيحا، بيت شاما، تربل ورياق.

- اليوم الخامس: الأربعاء 12 أيلول/ سبتمبر 9.30 صباحًا، الانطلاق من زحلة إلى مدينة بعلبك، حيث يزور رعيّة بعلبك وقلعتها الأثريّة، وزيارة مطرانيّتين الرّوم الكاثوليك والموارنة، وبعده إلى رعايا بلدات شليفا، حدث بعلبك، حوش بوداي، مجدلون وطليا.

- اليوم السّادس: الخميس 13 أيلول/ سبتمبر ، السّاعة 10 صباحًا، لقاء البطريرك اليازجي مع جمعيّات السّيّدات في الأبرشيّة، ثم لقاءّ مع مجلس الأمناء والفاعليّات الأرثوذكسيّة في الأبرشيّة.
السّاعة 2.30 بعد الظّهر: بدء جولة رعاويّة في البقاع الغربيّ- راشيّا، ابتداء من بلدات: عيتا الفخّار، عمّيق، مشغرة، القرعون وجبّ جنين، وفي ختامها يلبّي البطريرك اليازجي مأدبة عشاء تكريميّة له، عند نائب رئيس مجلس النّوّاب إيلي الفرزلي في مزرعته في بلدة جبّ جنين.

- اليوم السّابع: الجمعة 14 أيلول/ سبتمبر 8.30 صباحًا يزور البطريرك بلدات قرى قضاء زحلة الشّرقيّ، ويستهلّها من كنيسة الطّيّب في بلدة رعيت بمناسبة عيد الصّليب، مع مأدبة غداء له، ثمّ بعد الظّهر رعايا بلدات: كفر زبد، قوسايا ودير الغزال حيث تقام له مأدبة عشاء شعبيّة.

- اليوم الثّامن: السّبت 15 أيلول/ سبتمبر 10 صباحًا، بدء زيارة البطريرك اليازجي إلى بلدات في قضاء زحلة وهي رعايا: جديتا، مكسة وقبّ الياس، وزيارة مفتي زحلة الشّيخ خليل الميس في منزله، ومأدبة غداء تكريمًا له في بلدة قبّ الياس.
السّاعة 4 بعد الظّهر: العودة إلى مطرانيّة زحلة، ثمّ مغادرته مختتمًا زيارة أبرشيّة بعلبك وزحلة ورعاياها في كلّ البقاع".