تكنولوجيا
12 أيار 2023, 10:55

فوز الفريق اللّبناني في تحدّي لعام 2022

تيلي لوميار/ نورسات
نظّمت شبيبة كاريتاس لبنان و NASA Space Apps Lebanon ممثّلة بالقائد المحلّي أنطوان طنّوس حفل توزيع الجوائز لتقدير وتكريم فرق تطبيقات الفضاء اللّبنانيّة من الإدارة والمتطوعين الخبراء والمتعاونين والفريق اللّبنانيّ الفائز "Aberration" الذي شارك في تحدّي NASA SpaceApps لعام 2022.

وتمّ اختيار مشروع الفريق اللّبناني من بين أفضل25 مشروعًا في العالم بتقدير مشرّف،بحضور مدير الموارد البشرية جورج أبي حنا ممثلاً الرئيس الأب ميشال عبّود، رئيسة قسم CRDP الدكتور بلانش أبي عساف، المديرة جويس منصة ممثلةً الدكتور فرحات عن جامعة الـ NDU، وإدارة شبيبة كاريتاس لبنان.

وخلال الحفل قال أنطوان طنّوس، وهو أيضًا سفير مؤسسة كونراد في منطقة الشرق الأوسط ومدير ISEF في لبنان، "إنّنا نعمل على نظام STEM التعليمي الذي ستشارك فيه كاريتاس والعديد من التحالفات الأخرى، بالتعاون مع CRDP ووزارتي التربية والتعليم".

وأضاف: "يجري حاليًّا وضع مسودة لعام 2023، والهدف الرئيسي للمشاريع هو تعزيز نظام لتنمية عقول الشباب اللّبناني، بما في ذلك في المدارس والجامعات. أمّا الهدف النهائي فهو خلق لبنان أفضل من خلال تنمية عقول أقوى وأكثر قدرة".

في كل عام، يُشرك تحدّي تطبيقات الفضاء الدّولي التّابع لوكالة ناسا، أو تطبيقات الفضاء، آلاف الأشخاص حول العالم للعمل مع بيانات الوكالة مفتوحة المصدر في سباق مدّته 48 ساعة. منذ بدايتها في عام 2012، توسّعت Space Apps من 25 حدثًا محليًّا في 17 دولة إلى أكثر من 250 حدثًا محليًّا في 90 دولة وإقليم. في عام 2022 ، شارك في البرنامج حوالى 2800 شخص. تتعاون فرق من التّقنيين والعلماء والمصمّمين ورجال الأعمال والفنّانين وغيرهم للإجابة على بعض التّحدّيات الأكثر إلحاحًا على الأرض وفي الفضاء.

ستنضم كلّ من وكالة الفضاء الأوروبيّة (ESA)، الوكالة اليابانيّة لاستكشاف الفضاء، وكالة الفضاء الكنديّة، وكالة الفضاء الأستراليّة، وكالة الفضاء البرازيليّة، لجنة الأنشطة الفضائيّة الوطنيّة في الأرجنتين، وكالة الفضاء باراغواي، وكالة الفضاء الوطنيّة لجنوب إفريقيا ووكالة الفضاء الوطنيّة البحرينيّة إلى وكالة ناسا، لتوسيع نطاق التّعاون في تحدّي تطبيقات الفضاء.

تلهم تطبيقات Space Apps المجتمعات المحلّية للالتقاء والتّفكير بشكل خلّاق. تختار لجنة من الخبراء اللّبنانيين الفرق الفائزة، وتشمل الجوائز دعوة لزيارة إطلاق صاروخ في الولايات المتحدة.

لقد حقّق لبنان إنجازات تاريخيّة دوليّة خلال عامين فقط. لم يعد الوصول إلى الفضاء حلمًا بعد الآن. سيقوم الفريق اللّبناني بقيادة السّيّد أنطوان طنّوس بإرسال الأرز اللّبناني إلى الفضاء قريبًا.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام