فنّ
07 حزيران 2016, 10:35

فرقة الدبكة الهدنانية قدمت في زغرتا استعراضها 500 سنة دبكة

قدمت فرقة "الدبكة الهدنانية" للسنة الثانية على التوالي، استعراضها تحت عنوان "500 سنة دبكة " على مسرح مركز "ميلاد الغزال معوض" - زغرتا، واتى هذا الاستعراض بمناسبة الذكرى الـ 500 لتملك الإهدنيين لزغرتا سنة 1516.

حضر الحفل ممثل وزير الثقافة ريمون عريجي البير جوخدار والاعلامية ماريا يمين ممثلة رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية، النائب السابق قيصر معوض وفادي معوض ممثلا رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، رئيس إتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني الخير، وفد بلدية زغرتا - اهدن المنتخبة واولينا الدويهي ممثلة سركيس بهاء الدويهي ورؤساء وأعضاء جمعيات المجتمع الأهلي. 


وقدم الحفل الشاعر قيصر ميخائيل الذي استهل بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة للسيد انطوان يمين تحدث فيها عن "فرقة الدبكة الهدنانية وانجازاتها خلال العام الفائت من إستعراضها الاول، ومشاركتها في الاحتفال في يوم اليونيسكو في اهدن وفي مهرجان الدبكة في معاصر الشوف وتنظيمها لمهرجان خميس الذكارى بالتعاون مع بلدية زغرتا ومؤسسة الخير والانماء وجمعية البيت الزغرتاوي بالإضافة الى مشاركتها في حفلات الجمعيات الزغرتاوية". 


ثم أعطى الباحث روي عريجي لمحة عن تاريخ زغرتا باللهجة العامية الزغرتاوية، فروى "كيف تملك الإهدنيون زغرتا، عارضا اصل تسميتها، معددا انجازاتها في الشؤون الدينية والعلمية والثقافية والسياسية، لافتا الى "محافطة الزغرتاويين على اللهجة السريانية في اللغة العربية". ثم تحدث عن "ماهية الدبكة الهدنانية التي تمتاز بالركعة التي ترمز الى السجود لله". قبل أن يقدم الفرقة التي افتتحت الإستعراض بالدبكة الهدنانية والتي ترأسها الطفل جوزيف معوض، ثم توالت بعدها الدبكات الذي شارك بها الرجال والنساء والأطفال. كما تخلل الحفل قصيدة تحكي عن عظماء اهدن ألقاها شربل بطرس يمين. 


وفي النهاية كرم رئيس فرقة الدبكة الهدنانية سمعان يمين كل من المهندس ميخائيل الدويهي ورئيس اتحاد بلديات زغرتا زعني الخير ورئيس جمعية البيت الزغرتاوي انطونيو يمين ومدربة الدبكة السيدة دميا حداد الحصري.