لبنان
03 شباط 2022, 13:30

غالاغير بعد لقاء الخطيب وميقاتي: التّغيير آت إلى لبنان وسنقف دائمًا إلى جانبه

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار زيارته إلى لبنان، زار أمين سرّ الكرسيّ الرّسوليّ للعلاقات بين الدّول في الفاتيكان المونسنيور بول ريتشارد غالاغير نائب رئيس المجلس الإسلاميّ الشّيعيّ الأعلى العلّامة الشّيخ علي الخطيب، ظهرًا في مقرّ المجلس، يرافقه السّفير البابويّ المونسنيور جوزف سبيتيري، والمونسنيور ماركو فورميكا والمونسنيور جوزيبيه فرانكوني، بحضور الوزير السّابق عدنان منصور، المفتي الشّيخ عبد الأمير شمس الدّين، المفتي الشّيخ حسن عبدالله والقاضي الشّيخ مهدي اليحفوفي. وجرى التّباحث في قضايا الحوار الإسلاميّ المسيحيّ وتطوّرات الأوضاع في لبنان والمنطقة، وسلّم المطران غالاغير العلّامة الخطيب هديّة تذكاريّة.

وعن اللّقاء، قال غالاغير بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "تشرّفت بلقاء نائب رئيس المجلس الإسلاميّ الشّيعيّ الأعلى في لبنان، وكان اجتماعًا إيجابيًّا ومنتجًا وودّيًّا، واستمعت إلى نظرته وفكرته في التّعايش بين المسيحيّين والمسلمين وكيفيّة الحفاظ على هذا التّعايش والتّنوّع في لبنان. وتحدّثنا عن مواجهة التّحدّيات الّتي تهدّد لبنان وأكّدنا ضرورة العمل معًا لمواجهة هذه التّحدّيات ونأمل أن تثمر الجهود والمساعي واستمرار العمل معًا لمصلحة لبنان وشعبه".

كما التقى غالاغير والوفد المرافق رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السّراي الحكوميّ، بحضور مستشار الرّئيس ميقاتي للشّؤون الدّيبلوماسيّة السّفير بطرس عساكر والمستشار زياد ميقاتي، والأمين العامّ للّجنة الوطنيّة الإسلاميّة المسيحيّة للحوار محمّد السّمّاك.

وفي تصريح بعد الاجتماع قال غالاغير: "سعدت بزيارة دولة الرّئيس نجيب ميقاتي، وكان اللّقاء مشجّعًا ومطمئنًا، وقد تباحثنا في كلّ القضايا المتعلّقة بوضع لبنان الحاليّ، وأخبرته عن زيارتي إلى لبنان ولقائي مع مختلف القادة اللّبنانيّين، الرّوحيّين والسّياسيّين، كما التقينا مع نخبة من الشّباب اللّبنانيّ الّذين نفتخر بهم وبتطلّعاتهم لوطن مشرق. كما استمعنا إلى هواجسهم بسبب الأوضاع الاقتصاديّة الحادّة الّتي يمرّ بها لبنان، ولكنّنا أتينا برسالة قداسة البابا وهي رسالة أمل بوطن يعني له الكثير، ونحن هنا لنقوّي اللّبنانيّين ونقول لهم إنّنا معكم لمواجهة التّحدّيات، وقرار نهوض لبنان هو قرار لبنانيّ بحت يجب أن تتضافر الجهود بشأنه.

التّغيير آت إلى لبنان، ونحن نصلّي لكي يكون لخير هذا الوطن، وبإسم قداسة البابا والكنيسة الكاثوليكيّة الجامعة سنقف دائمًا إلى جانب لبنان".