الفاتيكان
19 أيار 2019, 07:55

علامَ تمحور الاجتماع الثّاني للمجلس ما قبل سينودس الأساقفة لمنطقة الأمازون؟

أصدرت الأمانة العامّة لسينودس الأساقفة بيانًا صحفيًّا تمحور حول الاجتماع الثّاني للمجلس ما قبل سينودس الأساقفة لمنطقة الأمازون، الّذي عُقد في الفاتيكان من الرّابع عشر حتّى الخامس عشر من الشّهر الحالي. وبحسب "فاتيكان نيوز"، جاء فيه:

"بدأت الأعمال بمداخلة للكاردينال لورينسو بالديسيري أمين عامّ سينودس الأساقفة رحّب فيها بجميع المشاركين في الاجتماع الثّاني للمجلس ما قبل السينودس للجمعيّة الخاصّة لسينودس الأساقفة لمنطقة الأمازون، وأشار إلى النّشاطات المتعدّدة الّتي قامت بها الأمانة العامّة منذ الاجتماع الأوّل للمجلس ما قبل السّينودس في نيسان/أبريل من العامّ 2018 وذلك في ضوء الجمعيّة الخاصّة لسينودس الأساقفة من أجل الأمازون. وبهذا الصّدد، تحدّث الكاردينال لورينسو بالديسيري عن الاجتماع الثّاني للشّبكة الكنسيّة لمنطقة الأمازون مع الأمانة العامّة للسّينودس، وذلك في ماناوس من الرّابع عشر وحتّى الخامس عشر من تشرين الثّاني/ نوفمبر عامّ 2018، كما وأشار إلى اللّقاء الدّراسيّ الّذي نظّمته الأمانة العامّة لسينودس الأساقفة حول موضوع "نحو السّينودس الخاصّ من أجل الأمازون: بُعد إقليميّ وعالميّ" وقد عُقد من الخامس والعشرين وحتّى السّابع والعشرين من شباط/ فبراير 2019، وتمّ خلاله تسليط الضّوء على الإيكولوجيا المتكاملة. كما وتحدّث الأمين العامّ لسينودس الأساقفة عن المشاركة أيضًا في المؤتمر الدّوليّ الّذي عُقد في واشنطن من التّاسع عشر وحتّى الحادي والعشرين من آذار/ مارس 2019، وقد نظّمته الشّبكة الكنسيّة لمنطقة الأمازون  وتمحورت الأعمال حول موضوع الإيكولوجيا المتكاملة.
وإضافة إلى هذه النّشاطات، تحدّث الكاردينال لورينسو بالديسري الأمين العامّ لسينودس الأساقفة عن تحضير وثيقة العمل والّتي شكّلت الموضوع الرّئيسيّ للاجتماع الثّاني للمجلس ما قبل السّينودس للجمعية الخاصّة لسينودس الأساقفة من أجل الأمازون. وخلال الاجتماع تمّت مناقشة مشروع ورقة العمل للجمعيّة الخاصّة وتضمّ ما تمّ جمعه من موادّ بعد إرسال الوثيقة التّحضيريّة، إضافة إلى نتائج اللّقاء الدّراسيّ واللّقاءين اللّذين نظّمتهما الشّبكة الكنسيّة لمنطقة الأمازون. وفي ختام المناقشات وافق المجلس ما قبل السّينودس على ورقة العمل الّتي سيتمّ نشرها وإرسالها إلى المجالس الأسقفيّة والمشاركين في هذه الجمعيّة السّينودسيّة. كما شكر الأمين العامّ لسينودس الأساقفة أعضاء المجلس وباقي المشاركين على إسهامهم وعلى روح الشّركة المعبّر عنه خلال الاجتماع.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الجمعيّة الخاصّة لسينودس الأساقفة من أجل منطقة الأمازون ستُعقد في الفاتيكان من السّادس وحتّى السّابع والعشرين من تشرين الأوّل/ أكتوبر من العامّ 2019".