أميركا
08 أيلول 2017, 13:36

عاصفةُ إيرما... كابوسٌ حقيقيّ

تسابقُ السّلطاتُ الأميركيّةُ في ولاية فلوريدا الزّمنَ لإخلاءِ المنازلِ وإجلاءِ السّكان قبل وصول العاصفة إيرما، التي تشق طريقَها عبر جزر الكاريبي، والتي يُتَوَقَّعُ أن تضربَ جنوبِ فلوريدا يومَ الأحد المقبل، والّتي تُعَدُّ عاصفةٌ بالغةُ القوّةِ من الفئة الرّابعة، مصحوبةٌ بارتفاع الموج وفيضانات قويّة.

في السّياق ذاته، دعا المركزُ الوطنيُ الأمريكيّ لمراقبة الأعاصير، إلى اتّخاذ الإجراءات والاستعداداتال ضّروريّةِ كافةً، لحمايةِ الحياةِ والممتلكات في المناطق التي تقع ضمن مسار الإعصار.

وتجدر الإشارة إلى أن إعصارَ إيرما خلّف دمارا هائلا بجزيرتي سان بارتيليمي الفرنسية وسان مارتان الفرنسية الهولندية في الكاريبي، وقد قدرت السلطات بخمسةٍ وتسعينَ بالمئةِ حجمَ الأضرارِ في الجزء الفرنسي من جزيرة سان مارتن، وأعلنت أجهزةُ الإغاثةُ الفرنسيةُ أن الاعصارَ العنيف أسفر عن مقتل ثمانيةِ أشخاصٍ وإصابةِ واحدٍ وعشرين آخرين في الجزء الفرنسي من جزيرة سان مارتان الفرنسية الهولندية.

كما سُجِّلت حالةُ وفاةٍ تاسعةٍ على جزيرة باربودا المجاورة. أما بالنسبة للقسم الهولندي، فلم تسجل أيةُ حالةِ وفاة. لكنَّ الإعصارَ تسبب بخسائرَ هائلةٍ خصوصا في المطار والمرفأ بحسب ما اعلن رئيسُ الوزراء الهولندي مارك روتي.

ولم يترك الإعصار إيرما سقفَ بيتٍ إلا واقتلعه خصوصا في سان مارتان. هذا وأُفيدَ  أنه سيتمّ اعادةُ فتحِ قسمٍ من مدرج المطار في الجهة الفرنسية من جزيرة سان مارتان، الأمر الذي سيسمح بوصولِ طائرةِ استطلاعٍ عسكريةٍ قريبا.

وأكدت بعضُ الجهاتِ بدءَ مرحلةِ العمل لتأمينِ المياه والطعامِ عبر توزيعِ مئةِ ألفِ حصةٍ إعاشية.