مصر
19 أيلول 2024, 11:40

طِلبات من القدّاس الغريغوريّ" سلسلة جديدة من عظات البابا: "شفاءً للمرضى" (1)

تيلي لوميار/ نورسات
ألقى البابا تواضروس الثاني، بطريرك الإسكندريّة وسائر الكرازة المرقسيّة تعليمه الأسبوعيّ في اجتماع الأربعاء من كنيسة السيّدة العذراء بِـمهمشة، التابعة لقطاع كنائس شرق السكّة الحديد، بحضور عدد من الآباء الأساقفة، وبُثّت العظة عبر القنوات الفضائيّة المسيحيّة وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلاميّ للكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة على شبكة الإنترنت.

 

ألقى الأنبا مارتيروس، الأسقف العامّ لكنائس قطاع شرق السكّة الحديد، كلمة ترحيب ومحبّة للبابا تاوضروس الثاني، كما قدّم كورال الكنيسة مجموعة من الترانيم والتسابيح الكنسيّة.

قبل بدء العظة، كرّم البابا المتفوّقين في المراحل التعليميّة المختلفة والشهادات العليا من أبناء كنائس القطاع.

كما شكر البابا الأنبا مارتيروس والآباء الكهنة وخورس الشمامسة والكورال، معربًا عن سعادته، بزيارته للكنيسة، لافتًا إلى أنّها تتميّز باحتوائها جثمان الأرشيدياكون حبيب جرجس، الذي كانت له بصمة واضحة ومؤثّرة في تاريخ الكنيسة المعاصر، لذا فإنّ الكنيسة اعترفت بقداسته منذ ١١ سنة.

بدأ البابا سلسلة عظات جديدة تحت عنوان "طِلبات من القدّاس الغريغوريّ"، وهي تكملة للسلسلة التي ألقاها في العام الماضي تحت عنوان "طلبات قصيرة قويّة من القدّاس"، وتناول جزءًا من إنجيل مرقس 2/3 – 12.

تأمّل البابا تاوضروس في طِلبة "شفاءً للمرضى"، أي طلب الصلاة لأجل المرضى مشيرًا إلى أنّ حياة الإنسان تدور حول أربعة محاور رئيسة، هي:

١- المرض والصحّة.

٢- العمل والرزق.

٣- الإنسان والشيطان.

٤- الحياة والموت.

أضاف البابا أنّ الكنيسة تطلب دائمًا وتصلّي من أجل المرضى، من خلال: سرّ مسحة المرضى وهو أحد الأسرار الكنسيّة السبعة، وأوشية المرضى وهي صلاة من أجل المرضى، وفيها نقول: "أمراض نفوسنا اِشفها، والتي لأجسادنا عافها. يا مدبّر كلّ جسدٍ تعهّدنا بخلاصك".

وفي الختام أوصى البابا بأن نلجأ، في أثناء المرض، إلى الله ضابط الكلّ ومدبّر حياتنا، ونصلّي هذه الطِلبة، وكذلك أن نقدّم العون للمريض، ونعطيه روح الأمل والرجاء، ونشكر الله على نِعمه الكثيرة.