فنّ
13 آذار 2017, 13:04

شعر وموسيقى وكاس نبيد سهرة بترونية تكريما للشاعر حبيب يونس

نظمت لجنة مكتبة بلدية البترون "سهرة شعر وموسيقى وكاس نبيد"، في مطعم ديلمار - في منتجع سان ستيفانو - في البترون، في حضور ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الشاعر وليد نجم، رئيس بلدية البترون رئيس اتحاد بلديات البترون مرسيلينو الحرك، مدير مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في جامعة الروح القدس - الكسليك كارلوس يونس، راهبات، فاعليات ورؤساء جمعيات وهيئات بترونية ونخبة من الشعراء ورجال الفكر ومهتمين. وتخلل الحفل تكريم الشاعر والاديب الزميل حبيب يونس.

بعد النشيد الوطني، رحب نائب لجنة المكتبة المربي يوسف لطوف بالحضور، مؤكدا "اهتمام اللجنة بالمكتبة الورقية والالكترونية التي استحدثتها البلدية إضافة الى المشاريع الثقافية في مجتمعنا". وشكر كل من ساهم في انجاح اللقاء وخصوصا أسعد الحرك الذي قدم النبيذ البتروني من انتاجه. وثمن اهتمام ورعاية رئيس المجلس البلدي النشاطات الثقافية وخصوصا تجهيز المكتبة ووصلها الكترونيا بمكتبات العالم واغنائها بالارشيف البتروني ومنه ما يتعلق بالحقبة العثمانية والنسخ الرقمية وذاكرة البترون بالتعاون مع مركز "فينيكس"، وجهود مسؤول التصوير الرقمي في المركز ألفرد موسى.

واعتبر ان تكريم حبيب يونس هو واجب لمن يكرمنا مع كل كلمة على صفحة من دواوينه.


ثم قدمت للقاء سليمة جرجس التي رحبت بالحضور وقالت: "على شرفات البحر والماء، وتحت مظلة بلدية البترون كم يطيب الشعر وكم يحلو النبيذ"، شاكرة "لبلدية البترون ولجنة المكتبة احتضان ضيوفها.


ثم ألقت الشاعرة ندى بو حيدر طربيه قصيدة ترحيبية باسم لجنة المكتبة. فقصائد للبترون من الشاعرة يسرى البيطار رئيس جمعية "تجاوز" الشاعر الدكتور ديزيره سقال.


ثم جرى تكريم الشاعر حبيب يونس الذي تسلم من الحرك ولطوف درعا تذكارية. وثمن الحرك إنتاج يونس وعطاءاته المميزة، مؤكدا أن هذا "اللقاء هو محطة سنوية وموعد يجمعنا باصحاب الكلمة".


والقى يونس كلمة أعرب فيها عن سروره وفرحته بمبادرة تكريمه من أبناء منطقته. وألقى مجموعة من قصائده وقدم أحد دواوينه للحرك.

ثم كانت محطة شعرية مع الشعراء الياس زغيب ونعمان الترس وحسين شعيب.


وكانت لفتة من البلدية ولجنة المكتبة لمركز "فينيكس" بشخص مديره كارلوس يونس الذي تسلم درعا تكريمية من الحرك وألقى كلمة أعرب فيها عن فخره بالعمل على ذاكرة البترون والتعاون مع البلدية.


وكانت كلمة شكر من الحرك لجامعة الروح القدس ومركز "فينيكس" الجهود الجبارة لإنقاذ أرشيف البترون.

ثم كانت محطة مع "جمعية مار منصور" فرع البترون حيث أضاءت رئيستها تقلا غلبوني عسال على تاريخ الجمعية وأهدافها ونشاطاتها. وكان عرض مصور عن مشاريع الجمعية.

ثم ألقت الطالبة المتفوقة في إلقاء الشعر في مدرسة مار يوسف للآباء الكبوشيين إيليج عبدالله قصيدة لنزار قباني.

وتخلل السهرة وصلات غنائية وموسيقية مع الفنانة إلسي عون ورافقها عزفا العازف طوني سعاده. كما كانت محطة موسيقية مع عازف الكمان جوني البيطار.