لبنان
17 آذار 2023, 06:55

سويف زار الكهنة المسنّين والتقى المرسلين وراهبات القدّيسة رفقا- أيطو

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار زمن الصّوم المقدّس، زار راعي أبرشيّة طرابلس المارونيّة المطران يوسف سويف الكهنة المسنّين في الأبرشيّة الّذين خدموا رعاياها وما زالوا، مطمئنًّا على أحوالهم الصّحّيّة، متبادلاً معهم الخبرات الرّوحيّة والإنسانيّة في هذا الوقت المبارك.

وفي سياق آخر، وفي إطار التّواصل الدّائم ما بين الجسم الكهنوتيّ المقيم والجسم الكهنوتيّ في الانتشار، وبناء على توجيهات المطران يوسف سويف، نظّم مكتب شؤون الكهنة في الأبرشية، بالتّنسيق مع الخوري سايد مرّون، لقاءً عبر تطبيق zoom، شارك فيه إلى جانب سويف الخورأسقف أنطوان مخايل وكهنة المكتب والكهنة المرسلون من أبناء الأبرشيّة الموزّعون بين أوروبا والبلاد العربيّة.

البداية كانت مع كلمة لراعي الأبرشيّة تحدّث فيها عن أهمّيّة الدّور الرّعويّ الّذي يلعبه كهنة الاغتراب لناحية حمل رسالة الكنيسة عامّة والمارونيّة خاصّة وهي الكنيسة المرسلة بطبيعتها. ثمّ كان لكلٍّ من الكهنة المرسلين مداخلة تحدّثوا فيها عن الخبرة الرّعويّة الّتي يعيشونها في المكان الّذي يخدمون فيه. كما كانت هناك مشاركات للكهنة أعضاء المكتب المذكور.  

وفي ختام اللّقاء، شكر سويف الكهنة وأكّد أنّ ما يقومون به هو رسالة عميقة من شأنها تثبيت المسيحيّين في بلدان الانتشار من خلال خدمتهم الرّوحيّة والإنسانيّة.  

هذا وعقد سويف لقاءً روحيًّا مع راهبات القدّيسة رفقا- أيطو، استُهِلّ بالقدّاس الإلهيّ وبحديث روحيّ عن الصّوم إنطلاقًا من وصايا البابا فرنسيس في الصّوم، وعن كيفيّة عيش هذه المسيرة بالصّوم ليس فقط عن الطّعام بل عن حكم وإدانة الآخرين أيضًا، وعن قول كلمات جارحة وعن التّذمّر والغضب والتّشاؤم والقلق المفرط والتّشكّي والإستياء والحقد، وأن نعرف كيف نحبّ الآخر ونهتمّ به وكيف نتلفّظ بجميل الكلام، ونتحلّى بالصّبر والرّجاء ونمتلئ بالثّقة ونقدّر ما حولنا ونسامح ونعين الآخرين، مشيرًا إلى أنّ الصّوم هو الامتلاء من الإيمان. وإختتم اللّقاء بمائدة المحبّة.