العراق
09 حزيران 2019, 13:30

سمعان: يوم العنصرة هو يوم ولادة الكنيسة ونشأتها ثابتةً على الإيمان بالرّبّ يسوع

ترأّس بطريرك السّريان الكاثوليك الأنطاكيّ مار اغناطيوس يوسف الثّالث يونان قدّاس عيد العنصرة، شارك فيه المطران الجديد مار نثنائيل نزار سمعان، بعد سيامته الأسقفيّة ببركة يونان في كنيسة الطّاهرة الكبرى، قره قوش، العراق.

وبحسب بطريركيّة السّريان الكاثوليك الأنطاكيّة، شارك في القدّاس رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان مار يوحنّا بطرس موشي، رئيس أساقفة بغداد والنّائب البطريركيّ على البصرة والخليج العربيّ وأمين سرّ السّينودس المقدّس مار أفرام يوسف عبّا، ووفد من الشّخصيّات الدّينيّة المسيحيّة، بحضور عائلة المطران الجديد وأصدقائه وحشد من المؤمنين.
وألقى سمعان بعد الإنجيل المقدّس، عظة تكلّم فيها عن "حلول الرّوح القدس على التّلاميذ المجتمعين في العلّيّة وعن المواهب الّتي منحهم إيّاها". وأشار إلى أنّ "يوم العنصرة هو يوم ولادة الكنيسة ونشأتها ثابتةً على الإيمان بالرّبّ يسوع". كما تحدّث عن "عمل الرّوح القدس الّذي يجمع ويوحّد المؤمنين وينبذ التّفرقة والتّشتُّت". وأكّد أنّه "سيسعى جاهدًا للعمل يدًا بيد كأسقف معاون مع سيادة راعي الأبرشيّة مار يوحنّا بطرس موشي والكهنة والعلمانيّين، بوحدة القلب والرّوح والمحبّة، وإن تعدّدت الآراء، لما فيه خير الكنيسة والمؤمنين".
وأنهى سمعان عظته طالبًا من اللّه أن "يقوّيه مع جميع أبناء الأبرشيّة على اتّباعه رغم الصّعوبات والتّحدّيات، إذ منه كلّ مكافأة ومعونة، وهو الّذي يعضدنا كي نكون تلاميذ حقيقيّين له بالقول والفعل".
وفي الختام، أقام البطريرك الجديد رتبة السّجدة وحلول الرّوح القدس الّتي تقام في عيد العنصرة بحسب الطّقس السّرياني الأنطاكيّ، ومنح بعدها البركة للجميع.