لبنان
17 تشرين الثاني 2021, 12:15

سفيرا لبنان في السّعوديّة والبحرين يزوران بكركي، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر اليوم الأربعاء 17 تشرين الثّاني/ نوفمبر 2021، في الصّرح البطريركيّ في بكركي سفير لبنان في السّعوديّة فوزي كبّارة، وسفير لبنان في البحرين ميلاد نمّور، وجرى عرض للتّحدّيات التي تواجه اللّبنانيّين في بلدان الاغتراب وبشكل خاصّ في المملكة العربيّة السّعوديّة والبحرين. كما أطلعه السّفيران على ارتداد الأزمة الأخيرة على الزّراعيّين والصّناعيّين اللّبنانيّين، مع عدم تمكّنهم من التّصدير والسّفر إلى دول الخليج.

وإعتبر السّفيران أنّ الأزمة الدّيبلوماسيّة الأخيرة على خلفيّة تصريحات الوزير قرداحي، تتفاقم يومًا بعد يوم، من خلال إيقاف إصدار التّأشيرات، وإيقاف استقبال الصّادرات اللّبنانيّة، وأنّ الحلّ يكون بأخذ الخطوات اللّازمة لإعادة الأمور إلى مسارها الطّبيعي، وهذا ما جرى عرضه مع البطريرك، وكان تأكيد على دور دول الخليج في مساعدة لبنان ودعم اقتصاده، وضرورة الإسراع في إعادة الأمور الى مسارها قبل أن تتوسّع الفجوة.

وعن الإجراءات التي اتُخذت و تُتخذ بحق لبنانيّين مقيمين في دول الخليج، أكّد السّفيران أنّ الأمر جدّي وسيتفاقم في الفترة المقبلة، ولهذا الأمر ارتدادات كارثيّة، فواردات لبنان من المملكة العربيّة السّعوديّة فقط، هي 600 مليون دولار سنويًّا، وبالتّالي فالمصانع اللّبنانيّة ستواجه خطر إقفال أبوابها.

كما استقبل البطريرك الرّاعي قائمقام كسروان – الفتوح بيار كسّاب، بعد تعيينه في منصبه الجديد.