لبنان
26 آب 2021, 05:55

سبيتري نقل تعازي البابا وساندري برحيل المطران الجميّل

تيلي لوميار/ نورسات
في وداع مطران أبرشيّة قبرص سابقًا المطران بطرس الجميّل، ألقى السّفير البابويّ كلمة رئيس المجمع الشّرقيّ الكاردينال ليوناردو ساندري، ذكّر فيها بـ"العمل الرّعويّ للرّاحل، لاسيّما دوره في النّهضة اللّيتورجيّة للكنيسة المارونيّة"، ناقلاً تعازي الرّؤساء والمسؤولين في المجمع، وقال:

"لقد تلقّيت بأسى شديد خبر وفاة مطران قبرص بطرس الجميّل، الّذي قام بالمهمّة الموكلة إليه بحكمة على مدى عشرين عامًا. واليوم، نحتفل بمراسم دفنه البيعيّ، بمشاركة الشّعب الّذي أحبّ راعيه، وها هو يسلّمه إلى الآب السّماويّ، باستحقاقات سرّ المسيح الفصحيّ، المنتصر على الخطيئة والموت. نحن للقيامة منذ تعمّدنا. الأسقف بطرس الجميّل كرّس جزءًا كبيرًا من وجوده ومن خدمته للتّعمّق والدّراسة في ليتورجيا الكنيسة المارونيّة. لقد عرف كيف يجمع بين احترامه للمراجع القديمة وللتّقليد السّريانيّ والمارونيّ من خلال عدد من التّكيّفات الرّعويّة الصّائبة، بحيث بقي الاحتفال بالأسرار الإلهيّة منبع وذروة الحياة المسيحيّة.

نطلب الآن من الرّبّ أن يقبل هذا الخادم الأمين في اللّيتورجية السّماويّة، في وقت نصلّي معًا بشكل خاصّ من أجل أبرشيّة قبرص المارونيّة الّتي خدمها لمدّة عشرين عامًا، والّتي استقبلت منذ بضعة أشهر راعيًا جديدًا".

كما ألقى سبيتري رسالة البابا فرنسيس عبّر فيها عن حزنه لتلقّي خبر وفاة الجميّل، وعبّر عن "الوحدة في الصّلاة لراحة نفسه، لاسيّما لعائلته وأصدقائه والمؤمنين في كلّ من رعيّتي قبرص وأنطلياس المارونيّتين"، طالبًا من الله أن "يتغمّد هذا الرّاعي وافر سلامه ونوره"، وسائلاً له "مكافأة الوكيل الأمين"، ومانحًا "بركته لكلّ من أصابهم الحدث الأليم ولاسيّما المشاركين في مراسم الدّفن".

من جهته، ألقى راعي أبرشيّة قبرص المارونيّة المطران سليم صفير كلمة قال فيها: "نتقدّم بأسمى مشاعر التّعزية الرّوحيّة، سائلاً لفقيدنا الكبير المثلّث الرّحمة المطران بطرس الجميّل، أن يطيّب الله مثواه المحازاة السّعيدة من لدنه تعالى على جهاده الكهنوتيّ والأسقفيّ، وأن يبلسم الله بتعزيته الأبويّة الإلهيّة كلّ القلوب الحزينة على فقده، منعمًا علينا جميعًا بالأعمار المديدة نمضيها بالسّهر الرّوحيّ والاستعداد البنويّ إلى حين موعد القيامة واللّقاء".