العراق
08 آب 2018, 11:30

ساكو يفتتح السّينودس الكلدانيّ للعام 2018

إفتتح بطريرك الكلدان الكاثوليك لويس روفائيل ساكو أعمال السّينودس الكلدانيّ آب/أغسطس 2018، في المقرّ البطريركيّ بالمنصور في بغداد، بكلمة شكر خلالها الرّبّ وآباء السّينودس على حضورهم ومشاركتهم.

 

وتمنّى ساكو أن يشكّل هذا السّينودس منعطفًا هامًّا في تاريخ الكنيسة الكلدانيّة. كما توقّف عند أبرز التّحدّيات التي تواجه الكنيسة الكلدانيّة والمسيحيّين، مُعرِبًا عن قلقه بشأن تأخير تشكيل الحكومة الجديدة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات واستمرار آليّات الفساد.

وقدّم ساكو بحسب الموقع الرسميّ للبطريركيّة عرضًا موجزًا عن المواضيع التي ستُناقَش في السّينودس، كانتخاب أساقفة جدد للأبرشيّات الشّاغرة وفقًا للشّروط المطلوبة وبخاصّة القياديّة والثّقافيّة والرّوحيّة إضافة إلى الشّفافيّة، واعتماد شبه الإجماع عليهم، ودراسة أوضاع أبرشيّات الدّاخل والمهجر والتّحدّيات الكبيرة التي تواجهها، من دون إهمال الوضع الماليّ للبطريركيّة والأبرشيّات واعتماد الدّقّة والشّفافيّة.

ووجّه الأساقفة المشاركين في الجلسة الأولى رسالة إلى البابا فرنسيس معربين عن الشّراكة الدّائمة مع الكرسيّ الرّسوليّ، معبّرين عن الامتنان الشّديد لمواقفه المشجّعة للسّلام والاستقرار في العراق وسوريا والمنطقة، طالبين صلاته وبركته الرّسوليّة من أجل سينودسهم ومؤمنيهم ومن أجل الشّعب العراقيّ.

 

وانتقل بعدها المجتمعون لدراسة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.