أوروبا
22 شباط 2022, 12:50

ساكو من روما: للصّلاة من أجل السّلام في العراق والشّرق والعالم

تيلي لوميار/ نورسات
دعا بطريرك الكنيسة الكلدانيّة مار لويس روفائيل ساكو للصّلاة من أجل السّلام في العراق والشّرق الأوسط والعالم، والصّلاة خاصّة من أجل السّلام بين أوكرانيا وروسيا، وذلك خلال قدّاس الأحد ترأّسه في كنيسة شهداء سلفا كانديده ضمن رعيّة ولادة العذراء في روما، عاونه فيه المطران باسيليوس يلدو وكهنة الرّعيّة الإيطاليّة، بالإضافة إلى الأبوين دنخا الرّاهب وآرام صباح القادم من البصرة.

تبع القدّاس مأدبة غداء على شرف البطريرك ساكو والأخوات الرّاهبات بنات مريم الكلدانيّات اللّواتي يخدمن في الرّعيّة منذ تأسيسها.

وعصرًا التقى ساكو بأبناء الرّعيّة في لقاء حواريّ تحدّث فيه عن وضع العراق والزّيارة التّاريخيّة للبابا في العام الماضي والتّحضير للاحتفال بالذّكرى السّنويّة الأولى لهذه الزّيارة. ثمّ أجاب على الأسئلة الّتي طرحها الحضور.

أمّا مساء الأحد فالتقى بالكهنة وطلّاب الكلدان الّذين يدرسون في روما، وتحدّث معهم عن مكانة الكنيسة الكلدانيّة والأضواء المسلّطة عليها خاصّة بعد زيارة البابا فرنسيس، وعن حاجتها إلى أشخاص دارسين ومثقّفين يخدمونها بكلّ محبّة وإخلاص، مشجّعًا إيّاهم على مواصلة الدّراسة وتجاوز كلّ العقبات.

ومن بين الزّيارات الّتي قام بها البطريرك ساكو في روما أمس الإثنين فكانت زيارة الحاكم الأعلى لجمعيّة فرسان القبر المقدّس الكاردينال فيرناندو فيلوني الّذي كان سفيرًا بابويًّا للعراق والأردنّ، وكان حديث حول الوضع العامّ في العراق وحول زيارة الأب الأقدس الّتي أعطت العراق والمنطقة دعمًا كبيرًا. وللمناسبة أكّد فيلوني على صلاته من أجل السّلام في العراق والمنطقة، بحسب ما نقل إعلام البطريركيّة الكلدانيّة.