العراق
26 تشرين الأول 2021, 13:50

ساكو ترأّس اجتماع الأساقفة الكلدان الدّوريّ، وإليكم أبرز مقرّراته!

تيلي لوميار/ نورسات
عقد الأساقفة الكلدان في العراق برئاسة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو اجتماعهم الدّوريّ صباح السّبت، في المقرّ البطريركيّ الصّيفي- عنكاوا/ أربيل، حضره الأساقفة: شليمون وردوني، ميخا مقدسي، بشار وردة، يوسف توما، حبيب النّوفلي، باسيليوس يلدو، ميخائيل نجيب، روبرت جرجيس، فيليكس الشابي وبولس مكو.

خلال الاجتماع، سأل ساكو الأساقفة الالتزام بالبقاء في أبرشيّاتهم والوقوف إلى جانب مؤمنيهم في هذه الظّروف الصّعبة ومتابعة شؤونهم، ثمّ تدارسوا وفق ما أورد إعلام البطريركيّة الأمور التّالية:  

"1. الوضع العامّ بعد الانتخابات. تمنى الأساقفة انفراجًا سريعًا للاحتقان الّذي أفرزته الانتخابات. ووجّهوا بهذه المناسبة  نداء إلى السّياسيّين من أجل الحوار والتّفاهم وتغليب المصلحة العامّة.

2. السّينوداليّة في الأبرشيّات. توقّف الآباء عند أهمّيّة هذا السّينودس الّذي دعا إليه البابا فرنسيس من أجل أن تعمل كلّ الكنيسة معًا: إكليروسًا وعلمانيّين. وفي المرحلة الأولى يكون الإصغاء إلى الرّوح القدس من خلال ما يوحيه إلى المؤمنين في متطلّباتهم وتطلّعاتهم للكنيسة واحتضان مواهب كلا الجنسين لتفعيل دورهم في الكنيسة.

3. تنشيط الأبرشيّات. شدّد الآباء على أهمّيّة  حضور الأبرشيّات في محيطها الجغرافيّ والثّقافي وترسيخ الجانب الإيمانيّ والاجتماعيّ من خلال التّثقيف المسيحيّ والقيام بمشاريع اجتماعيّة وخدميّة، وأشار غبطته إلى دور الإعلام.

4. لقاء الشّبيبة الكلدانيّة في العراق ببغداد تحدّد في 18- 20 تشرين الثّاني 2021 وتشترك فيه كلّ الأبرشيّات الكلدانيّة والاستعدادات جارية على قدم وساق.

5. قرّر الآباء عقد لقاء روحيّ وثقافيّ لكهنة العراق الكلدان في عنكاوا بتاريخ 6- 8 كانون الأوّل 2021 عن الميلاد في الكتاب المقدّس واللّيتورجيا.

6. طلب غبطة البطريرك ساكو من الأساقفة التّفكير بنشاطات خاصّة ليوم التّضامن 6 آذار 2022 الّذي أعلنه دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمناسبة زيارة البابا فرنسيس للعراق 5- 8 آذار2021

7. طرح المطران ميخائيل نجيب مشروع المخطوطات والمواد التّاريخيّة فقرّر الآباء فتح متحف كلدانيّ في بناية مجاورة للمعهد الكهنوتيّ بعنكاوا وأن يناقش موضوع المخطوطات وصيانتها مع الآباء الدّومنيكان."