العراق
20 كانون الأول 2022, 14:50

ساكو: الميلاد يعلّمنا الإصغاء

تيلي لوميار/ نورسات
تمنّى بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو أن يحلّ السّلام والأمان والاستقرار في قلوب النّاس وفي العراق، وذلك خلال قدّاس إلهيّ احتفل به لمناسبة عيد الميلاد صباحًا في كنيسة سلطانة الورديّة- بغداد- الكرادة، مع أعضاء أخويّة المحبّة "كاريتاس"، بحضور مدير كاريتاس في العراق نبيل افرام والعاملين معه في بغداد، وقد عاونه المعاون البطريركيّ المطران باسيليوس يلدو وراعي الكنيسة الأب لوفين حنّا، والأب مالك ملوس من سوريا، والأبوان الجديدان خوسيه إيمانوئيل وبشّار باسل.

وفي عظته، وبحسب إعلام البطريركيّة، شدّد  ساكو على أنّ "الميلاد يعلّمنا الإصغاء (الصّمت). فالصّمت الدّاخليّ والخارجيّ ضروريّ جدًّا للحياة الرّوحيّة والقيم الأخلاقيّة والتّعامل مع الآخرين.. مريم أصغت إلى كلمة الله واستقبلتها في قلبها وأحشائها.. وبحسب تقليد آباء كنيستنا التّجسّد حصل عن طريق الأذن– السّماع.. سماع كلمة الله، فكان الحبل والولادة. الإنسان المشتّت الّذي ليس في داخله صمت وتناغم لن يسمع شيئًا لذا لن تدخل "الكلمة" إلى قلبه وتغيّره… المسيحيّ بحاجة إلى الإصغاء والصّمت حتّى يسمع إلى نداءات الله ويجسّدها في حياته بكلماته ومواقفه وأعماله.. عمومًا نحن الشّرقيّين ليست لنا ثقافة الصّمت والإصغاء. رسالة الميلاد هي المحبّة وأنتم تعيشون المحبّة من خلال خدمتكم: إغاثة اليتيم والأرملة والفقير والدّفاع عن المظلوم.. وإشاعة قيم المحبّة والرّحمة على مثال المسيح".

وأنهى قائلاً: "لنصلِّ من أجل انتهاء الحرب الطّاحنة بين روسيا وأوكرانيا لاسيّما في هذا الشّتاء القارس، كما لنصلّ من أجل السّلام والأمان في بلدنا العراق وسوريا ولبنان واليمن… كلّ عام وأنتم بألف خير".