أوروبا
04 كانون الأول 2019, 07:30

رسالة من البابا فرنسيس إلى برتلماوس الأوّل

تيلي لوميار/ نورسات
وجّه البابا فرنسيس رسالة إلى بطريرك القسطنطينيّة برتلماوس الأوّل في عيد القدّيس أندراوس أخ بطرس، أعلن فيها أنّ "العلاقات المسكونيّة تنضج عندما يعمل الكاثوليك والأرثوذكس معًا لإعلان البشرى السّارّة وخدمة المعوزين".

وأكّد البابا في سطور رسالته أنّ "العلاقات تتغذّى قبل أيّ شيء من التّصرّفات الأصيلة النّابعة من الاحترام المتبادل والتّقدير"، وأنّ "القُرب ينمو ويصبح أقوى كلّما صلّينا لبعضنا البعض، وصلّينا معًا كإخوة".

هذا وأشار الأب الأقدس إلى "نيّة الكنيسة الكاثوليكيّة ونيّته الشّخصيّة بمتابعة العمل على إعادة الشّراكة التّامّة بين مسيحيّي الشّرق والغرب"، من خلال البعثة الموجودة في تركيا، ناقلاً في نهاية رسالته أمنياته الحارّة.

وأشارت "زينيت" إلى أنّه ضمن التّبادل التّقليديّ للبعثات لأجل عيدَي القدّيسين الشّفعاء، أيّ في 29 حزيران/ يونيو في روما للاحتفال بعيد القدّيسَين بطرس وبولس وفي 30 تشرين الثّاني/ نوفمبر في إسطنبول للاحتفال بعيد القدّيس أندراوس، يترأّس رئيس المجلس الحبريّ لتعزيز وحدة المسيحيّين الكاردينال كرت كوش بعثة الكرسيّ الرّسوليّ لمناسبة عيد البطريركيّة المسكونيّة، يرافقه أمين سرّ الدائرة المونسنيور براين فاريل، ومساعد أمين السرّ المونسنيور أندريا بالمييري. أمّا في إسطنبول، فقد انضمّ السّفير البابويّ في تركيا المطران بول ف. راسل إلى البعثة.

كما شاركت البعثة الفاتيكانيّة في القدّاس الّذي ترأّسه برتلماوس، واجتمعت به وأجرت محادثات مع اللّجنة السّينودسيّة الّتي تُعنى بشؤون الكنيسة الكاثوليكيّة.