العراق
24 آب 2021, 10:20

ذخيرة من الصّليب المقدّس في العراق!

تيلي لوميار/ نورسات
وصلت إلى العراق ذخيرة من الصّليب المقدّس في رحلة نظّمتها حراسة الأراضي المقدّسة لزيارة العديد من الأماكن في الشّرق الأوسط.

ففي 17 آب/ أغسطس، استقبلت قره قوش الذّخيرة في كنيسة الحبل بلا دنس، ما شكّل "مفاجأة" بالنّسبة إلى المؤمنين، فـ"شعروا أنّهم قريبون من الأرض المقدّسة الّتي، حتّى وإن كانوا قريبين منها، إلّا أنّهم يعجزون عن زيارتها والحجّ إليها"، بحسب ما عبّر الأب نور، العراقيّ الأصل، من حراسة الأراضي المقدّسة، في حديث إلى "فاتيكان نيوز"، والّذي واصل شارحًا أنّ "ذخيرة الصّليب المقدّس تُمثّل بالنّسبة إليهم الأرض المقدّسة. وجودها هنا، حتّى بعد زيارة البابا، أَفْهَم الجميع أنّ قره قوش ليست مدينة صغيرة مجهولة، بل نقطة مهمّة بالنّسبة إلى مسيحيّي الشّرق، لأنّنا نعرف الآن أنّها المكان الوحيد في العراق الّذي يجمع أغلبيّة المسيحيّين".

وللمناسبة، ومع وصول الذّخيرة، تمّ تدشين معرض للصّور تحت عنوان "الأرض الّتي أحبّها يسوع"، وهي فكرة الأب نور نفسه الّذي سعى لتحقيق الرّحلة بدعم من حارس الأراضي المقدّسة الأب فرانشيسكو باتون وكاهنَين آخرَين. ويضمّ المعرض 22 لوحة وهي صور من أرشيف حراسة الأراضي والأرشيف الشّخصيّة للعديد من الآباء، تظهر المزارات المختلفة الّتي يحرسها الفرانسيسكان والّتي شهدت على أحداث مهمّة من حياة يسوع، بدءًا من النّاصرة، التّبشير انتهاء ببازيليك القبر المقدّس.