لبنان
31 تموز 2018, 11:48

دير مار مارون العاصي يحيي عيد تلاميذ مارون الـ350

إحتفالاً بعيد تلاميذ مار مارون الـ350، ترأّس رئيس أساقفة أبرشيّة بعلبك ودير الأحمر المارونيّة المطران حنّا رحمة قدّاسًا احتفاليًّا في دير مار مارون- العاصي، عاونه فيه لفيف من الكهنة بحضور الرّئيس العامّ للرّهبانيّة اللّبنانيّة المارونيّة الأباتي نعمة الله الهاشم، وسط حضور رسميّ ودبلوماسيّ واجتماعيّ وشعبيّ.

 

بعد الإنجيل، ألقى المطران رحمة عظة قال فيها نقلاً عن "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "إنّ هذا اليوم هو يوم تاريخيّ، وكما نجحتم في معركة فجر الجرود نحن نجحنا في استعادة هذا الدّير بعد تزوير حصل في العام 1938 ومساحة الدّير ثلاثة ملايين متر.
إنّ أناسًا جاؤوا إلى السّيّد المسيح لتقسيم ميراثهم فقال لهم ليس في الممتلكات حياة فإذا ملكت كلّ الكون ولم تشارك الله لا تملك شيئًا فنحن مع كلّ إخوتنا في المنطقة، مسلمين ومسيحيّين، فهذا الدّير لهم وسيكون مكانًا للقداسة. هذا المكان له تاريخه قد يكون أوّل بطريرك مارونيّ انتخب هنا وكلّ إنسان يأتي إلى هنا يجب أن يشعر بقربه من الله ويجب أن تكون الرّهبنة موجودة من اليوم للتّرميم مع كلّ إرادة صالحة يد واحدة لتعطي الحياة لهذا المكان وكلّ يوم أحد سيقام قدّاس في هذا الدير مع الأب ليشع.
إنّ هذا اليوم تاريخيّ ورسالتنا هي رسالة محبّة وسلام ومحبّة الإنسان لكلّ إنسان".
من جهته، شكر الأباتي الهاشم الّذين حافظوا على تراث الدّير، فـ"دير مار مارون هو تراث القداسة ونحن نأتي لنحاول إكمال هذا التّراث الّذي أعطونا إيّاه وسنعيش بهذا الدّير مع أبناء المنطقة المسلمين والمسيحيّين".