دينيّة
10 أيار 2018, 08:16

دير سيدة بلمانا للراهبات في طرطوس.. واحة إيمان ارثوذكسية وشاهد على عجائب السيدة العذراء!

يقع دير سيدة بلمانا للروم الأرثوذكس في محافظة طرطوس وهو تابع لأبرشية اللاذقية الأرثوذكسية ويعد من اهم الاديرة على مستوى الجغرافية السورية وعلى مستوى العالم الأرثوذكسي.

 بوشر العمل ببنائه العام 1985م ببركة  المثلث الرحمات  المطران يوحنا منصور مطران اللاذقية سابقا المنتقل الى الاخدار السماوية. بحيث تم تدشين كنيسة الدير العام 1991.
تدير الدير قدس الأم مكرينا مع عدد من الراهبات، و يقوم الدير  على نظام الحياة الرهبانية المشتركة، ويتميز باجواء من الصمت والنسك والعمل الدؤوب للراهبات ليلا نهارا.
ومن اول معجزات الدير ظهور السيدة العذراء في هذه الأرض فهي التي اختارت هذه المنطقة وهذا المكان لبناء الدير، وتم بناء الدير بمساعدة أهالي البلدات المجاورة على اختلاف طوائفهم. يضم الدير كنيسة صغيرة صممت على شكل صليب مزينة برسومات جدارية وأيقونات عجائبية مقدسة وقلالي للراهبات وبناء خاص  لاستقبال الحجاج والزوار، و منزل صغير للبطريرك .
وفي ما خص معيشة الدير، يعتمد الدير على زراعة الليمون والعنب والكيوي  والزيتون كمصدر أساسي للعيش كما تزرعن الراهبات زهرة القنديل ودموع العذراء، وأيضاً هناك منشرة صغيرة ومشغل لصنع الأيقونات ومشغل آخر لرسم الأيقونات ومشاغل للخياطة. كل ذلك هي بمثابة مقومات اساسية لاستمرارية الدير.
شهد الدير الكثير من العجائب ومعظمها حالات شفاء من مرض السرطان، وحالات كثيرة لإنجاب الأطفال وجميعها مذكورة في أرشيف الدير، كما يقدم الدير الكثير من المعونة والمساعدة لكل الناس دون استثاء.
 لا تتوقف  الصلاة في الدير بل تقام  ليلاً ونهاراً من قبل الراهبات وسط اجواء من الخشوع والتقوى.
يوجد داخل الكنيسة أيقونة للسيدة ثلاثية الأيدي نسميها عذراء الدير وتقام امامها كل يوم صلاة البراكليسي  لأجل المرضى، كما يوجد ذخائر لكثير من القديسين منهم القديس " بندلايمون الطبيب الشافي والقديس بروكوبيوس والقديسة براسكيفي".