دينيّة
16 آذار 2015, 22:00

داعش ينشر صورا يبين فيها تدميره لتماثيل دير مار كوركيس في الموصل

(عنكاوا كوم) قام تنظيم الدولة الاسلامية بنشر صور تظهر عناصره وهم يقومون بتدمير التماثيل الخاصة بدير مار كوركيس بمنطقة حي العربي كما اظهرت الصور انزال صليب الدير ورفع علم التنظيم بدلا عنه فيما تم التعليق على الصور المنشورة بكونها تمثيل للمشركين ووصف صور القديسين بكونها مظاهر الشرك ..

وبين مواطن موصلي من داخل المدينة ان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية يحرصون على اقتلاع الصليب والتماثيل والصور الادامية وكل ما هو متجسد من الجوامع والكنائس و مركز الدراسات الاقليمية وعمادة كلية الزراعة في القصور الرئاسية مضيفا بان هنالك تماثيل موجودة في الحائط او وجوه للثور او للاسد وهم حسب العقيدة السلفية الوهابية يعدون ذلك شركا مثلا ان تكون لك صورتك لابأس لكن اذا رسمك احد فالصورة حرام وهكذا.

وتابع المواطن الذي رفض ذكر اسمه لدواعي امنية في تصريح لموقع عنكاوا كوم مثلا التزيينات داخل الجوامع من صور او ماشاكل رفعوها والتسبيحات وما يشاع تسميته التمج فجرا او ظهرا او يوم الجمعة ترك في الموصل وحتى قراءة القران قبل صلاة الجمعة تركت فقط الاذان والخطبة والصلاة هذه هي العقائد التي تتبعها كل الحركات السلفية ونقاب المرأة مثل ما هو سائد في السعودية وهم يهدمون كل جامع او مسجد فيه قبور ..

هذا ولايزال تنظيم الدولة الإسلامية ومنذ سيطرته على مدينة الموصل العراقية اواسط العام الماضي، يمارس الإرهاب بحق البشر والشجر والحجر، فبعد طرده للمسيحيين في المدينة، بدأ بسرقة ممتلكاتهم، ومن ثم بدأ بتدمير وتدنيس الكنائس والأديرة، وحتى المتاحف، والمواقع الآثرية لم تسلم منه ومتحف الموصل خير دليل على ذلك.

وتجدر الاشارة الى ان تاريخ انشاء الدير ترقى الى القرن العاشر الميلادي يقع على بعد 9 كم إلى الشمال من مركز مدينة الموصل، ويحتل الدير مكانة روحية هامة لدى سكان مدينة الموصل وريفها من المسلمين والمسيحين، ويعود الدير للكنيسة الكلدانية.