تكنولوجيا
03 كانون الأول 2018, 13:46

خبراء يحذّرون مستخدمي أندرويد من تطبيقات "أمان" مزيّفة في متجر غوغل

حذّر تقرير جديد مستخدمي هواتف أندرويد من بعض تطبيقات الأمان الخطيرة التي عثر عليها في متجر "غوغل بلاي" وتخفي وراءها سرًا "خبيثًا".

 

ويعد نظام التشغيل أندرويد، أحد أكثر البرامج استخداما في العالم، مع أكثر من ملياري جهاز نشط يعمل بنظام التشغيل المطور من غوغل، كل شهر.

وبدلا من توفير مزايا الأمان لك، تقدم لك هذه التطبيقات الإعلانات ببساطة، حتى يحصل صانعو المحتوى على أموالك.

وكشف عن هذه الخدعة من قبل شركة "ESET" للأمن السيبراني، عبر مدونتها على الإنترنت "We Live Securityblog"، حيث تعقب الخبراء 35 تطبيقا ضارا عبر متجر غوغل بلاي.

ووجد الخبراء أن هذه التطبيقات تدعي القيام بعمل واحد، ولكنها في الواقع تقوم فقط بعرض الإعلانات للمستخدم، وفي هذه الحالة، تظهر جميع الإعلانات بأنها تطبيقات أمان، إلا أنها قد تضر بسلامتك عبر الإنترنت.

وقد أدى هذا إلى إصابة ما يصل إلى 36.5 مليون جهاز أندرويد، ببرامج ضارة نشرت عبر التطبيقات المحملة من متجر غوغل بلاي.

وحذر الخبراء من أن آليات اكتشاف هذه التطبيقات الضارة بدائية للغاية، ما يجعلها قادرة على نشر البرمجيات الضارة داخل تطبيقات أندرويد.

ويوضح لوكاس ستيفانكو، الخبير في شركة "ESET" للأمن السيبراني، أنه يمكن للهاكر "الوصول بسهولة إلى جهاز المستخدم وتغيير كلمة مرور قفل التطبيق دون معرفة كلمة المرور القديمة".

وبحسب التقرير فقد تم تنزيل التطبيقات وتثبيتها أكثر من 6 ملايين مرة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التطبيقات لم تقم بأي شيء ضار فعليا، ولم تسرق المعلومات الشخصة للمستخدمين أو تهاجم حساباتهم المصرفية حتى الآن، ولكنها لن تبقيهم بأمان، كما هو متوقع.

وحذر ستيفانكو من أن "الأذى الوحيد الذي تعرض له المستخدمون هو عرض إعلانات مزعجة وإجراء عمليات مسح خاطئة للتطبيقات، وإعطاء الضحية إحساسا زائفا بالأمن".

وقامت غوغل بإزالة جميع التطبيقات المدرجة في تقرير "ESET" من متجرها الإلكتروني "غوغل بلاي"، خوفا من أن تساعد المهاجمين على سرقة المعلومات السرية وأموال المستخدمين.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، كشفت تقارير أخرى عن 13 لعبة شهيرة عبر أندرويد، كانت تتضمن برامج شريرة ضارة، ولذلك طالبت الشركة المستخدمين بحذفها على الفور.