دينيّة
19 نيسان 2020, 09:00

خاصّ- اليوم الثّامن... الإيمان والطّوبى

غلوريا بو خليل
"ربّي وإلهي!" بهذه العبارة أعلن توما عن إيمانه للمسيح القائم من بين الأموات لتبدأ معه حقبة جديدة وعميقة مبنيّة على اليقين التّام بقيامة الرّبّ يسوع. هذا ما تكلّم عنه القدّيس يوحنّا في إنجيله (20 / 26 - 31) الذي اعتمدته الكنيسة المارونيّة للأحد الثّاني بعد القيامة، الأحد الجديد. وللإبحار في معاني هذا الإنجيل المقدّس وأبعاده كان لموقعنا حديث مع الرّاهب المارونيّ المريميّ الأب جورج ناصيف.

إستهلّ الأب ناصيف كلمته قائلًا: "إنّه اليوم الثّامن، في اليوم السّابع استراح الله، ثمّ أتبعه باليوم الثّامن، اليوم النّهيويّ، اليوم الجديد، فالرّبّ بقيامته جدّد كلّ شيء. العهد الجديد بالفصح الجديد، ذبيحة الحمل الجديدة بدل الذّبائح الدّمويّة القديمة، ذبيحة يسوع المسيح على الصّليب.بعد البشارة بالتّجسّد، اليوم تجديد البشارة بالقيامة والانتصار."

وأضاف الرّاهب المريمي: "ويأتي الشّكّ! توما هو صورتنا البشريّة الضّعيفة، يريد أن يلمس لمس اليد كي يؤمن. هو الذي توقّفت معه الأحداث عند لقائه الأخير مع يسوع النّاصريّ الإنسان، وبعدها هرب، ولم يستطع بعد بقواه العقليّة الذّاتيّة الانتقال إلى لقاء المسيح المنتصر على الموت بالقيامة. فكان له ما يريد: حضر يسوع والأبواب مغلقة. لم يكلّفه حتّى عناء أن يفتح له الباب. وما طلبه توما حقّقه له يسوع: "ضع يدك في جنبي، وأصبعك في آثار المسامير"."

وإختتم الأب ناصيف كلمته مصلّيًا: "يا ربّ، لا تجعل من شكّنا عنادًا ولا تدع هذا العناد يتحوّل إلى أسلوب حياة. بل اجعل منه شكًّا يجعلنا نفتّش عن العثرات أمام إيماننا لنزيلها بقوّة قيامتك، طالبين معونة روحك القدّوس كي يساعدنا، فننال طوبى من لم يرَ وآمن. آمين."