مصر
07 نيسان 2021, 12:30

حفاظًا على الصّحّة العامّة توصيات جديدة من الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة

تيلي لوميار/ نورسات
أصدر بطريرك الإسكندريّة للأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق بيانًا يضمّ مجموعة من التّوصيات الخاصّة بحضور المؤمنين للكنائس، جاء فيها:

"يضمّ أعضاء السّينودس البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة برئاسة غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، صلواتهم إلى صلوات قداسة البابا فرنسيس وصلوات كلّ مصلٍّ على وجه الأرض، لتحلّ بركته على العالم، ويرفع عنه هذا الوباء اللّعين الّذي ما زال يحصد الكثير من الأرواح حول العالم.  

وإلحاقًا للبيانات السّابقة للكنيسة، فإنّنا، حفاظًا على الصّحّة العامّة وتجاوبًا مع متطلّبات المرحلة الحاليّة من الإجراءات الاحترازيّة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على أرواح شعب مصر المبارك، نوصي أبناءنا الكهنة والرّهبان والرّاهبات وكلّ المؤمنين في الكنيسة الكاثوليكيّة بمصر، باتّباع التّوصيات التّالية:  

1. تستمرّ صلوات القدّاس بحضور المؤمنين بكلّ الكنائس، ما لم تستجدّ أمور أخرى طارئة، وليستمرّ الآباء الكهنة بالتّنسيق مع مجلس الكنيسة بالحفاظ على أن يكون الحضور وقت القداس لا يتجاوز 25 % من سعة الكنيسة، على أن يكون هناك فاصل بين كلّ شخص وآخرٍ مسافة متر ونصف المتر من كلّ الجهات.  

2. إيقاف كلّ الاجتماعات الأسبوعيّة، ومدارس الأحد، والنّهضات الرّوحيّة للصّوم الأربعينيّ المقدّس. ويحقّ لمطران كلّ أبرشيّة إقرار الاستثناءات من هذا البند، كلٌّ حسب ظروف أبرشيّته.  

3. يحتفل الآباء الكهنة بطقوس أسبوع الآلام وأعياد القيامة، كلٌّ في كنيسته، ما لم تستجدّ أمور أخرى طارئة، وليستمرّ الآباء الكهنة بالتّنسيق مع مجلس الكنيسة بالحفاظ على أن يكون الحضور وقت الصّلوات لا يتجاوز 25 % من سعة الكنيسة، على أن يكون هناك فاصل بين كلّ شخص وآخرٍ مسافة متر ونصف المتر من كلّ الجهات.

4. يتمّ الاحتفال بتكريس زيت الميرون المقدّس يومي الأربعاء والخميس الحادي والعشرين، والثّاني والعشرين من أبريل 2021، وذلك بالكلّيّة الإكليريكيّة للأقباط الكاثوليك بالمعادي. وستكون الصّلوات قاصرة على الآباء المطارنة والكهنة والإكليريكيّين فقط.

تصلّي الكنيسة ضارعة إلى الله تعالى، أن تحلّ قيامة ربّ المجد وتمنح العالم الشّفاء والبركة، وأن يحتفل العالم، بكلّ مناسبات الأعياد، رافعًا كلّ آيات الحمد والشّكر لله تعالى على رحمته ورأفته بخليقته.  

حفظ الرّبّ بلادنا الحبيبة مصر وكلّ بلاد العالم بشفاعة أمّنا العذراء القدّيسة مريم والقدّيس مرقس الإنجيليّ، كاروز الدّيار المصريّة وجميع مصاف الملائكة والقدّيسين".