لبنان
14 تموز 2017, 12:54

توقيع كتاب حبة قمح للاب فادي روحانا

احتفلت جماعة "التنشئة المسيحية" - رعية مار ليشع في بلدة عمشيت، بتوقيع كتاب "حبة قمح" للاب فادي روحانا، في باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان، برعاية راعي الابرشية المطران ميشال عون، وحضور النائب وليد الخوري، الوزير السابق ناظم الخوري، رئيس بلدية عمشيت الدكتور انطوان عيسى واعضاء المجلس البلدي، المطران غريغوري منصور، المونسينيور جورج خللي وفاعليات اجتماعية ودينية وثقافية ومهتمين.

بداية النشيد الوطني، فكلمة ترحيبية لكاهن الرعية الاب ميشال صقر، ثم ألقى عيسى كلمة قال فيها: "تحت حماية السيدة العذراء، امنا السماوية، نلتقي لنشهد توقيع كتاب حبة قمح للاب فادي روحانا الذي يعيدنا من خلال كتابه الى اصالتنا المارونية وحياتنا اللبنانية وتراثنا وتقاليدنا، يغمس من خوابيها المجذرة في هذا الشرق لتنتشر رائحتها فكرا تعيد الينا التاريخ وتظهر قيمنا وتقاليدنا فنبثها مجددا في عروق احفادنا".

واكد على الدور الذي يقوم به المؤلف من خلال "رسالته الكهنوتية خصوصا في بلدان الاغتراب"، لافتا الى ان "المجلس البلدي يقف الى جانب كل نشاط ثقافي واجتماعي وتربوي ورياضي".

من جهته، قال الاب الدكتور باسم الراعي: "حسنا فعل المؤلف حين ترك نصوصه في كتابه الذي بين ايدينا من دون عناوين، وبذلك لا يكون وحده حرا بكلماته، بل يترك لنا نحن ايضا الحرية في عنونة نصوص كتابه".

ورأى عون ان الكتاب "يعزز الروابط العائلية وداخل المدينة والقرية الواحدة، وفيه حنين الى بلدته وخصوصا عندما ابتعد ليخدم في اميركا، والى تراثها الغني عن التعريف".

وقال: "ان قوة النعمة التي توحد الانسان مع مجتمعه تشكل نوعا من الاختبار مع الله ولا ترتبط فقط بالطقوس او العقيدة، وقد عبر الكاتب اكثر من مرة عن تلمسه محبة الله الذي ينظر الى ضعفنا ولا يحكم عليه، وانما يعطينا التشجيع ويدخل الى عمق الانسانية".

وفي الختام شكر روحانا الحضور، متمنيا ان يكون كتابه هذا "نموذجا جديدا للتجذر في بلداتنا وقرانا".