تكنولوجيا
23 شباط 2024, 11:44

توزيع جوائز "تحدّي تطبيقات الفضاء، ناسا – بيروت" في جامعة سيّدة اللّويزة

تيلي لوميار/ نورسات
أقامت جامعة سيَّدة اللّويزة الحفل الختاميّ لتوزيع جوائز "تحدّي تطبيقات الفضاء، ناسا – بيروت"، هذا الحدث الذي كان قد إنطلق في الـNDU والتي بدورها هي الرّاعي الرّسميّ وذلك في 7و8 تشرين الأوّل/ أكتوبر عام 2023 وهو أكبر هاكاثون سنويّ في العالم، ھو بالتّعاون مع أھمّ وأكبر منظّمات وجامعات وشركات محلّیّة وعالمیّة بالتّنسیق مع 11 وكالة فضائیّة ولبنان يشارك للمرّة الثّالثة في ھذا التّحدّي بعد أن حقق العديد من الإنجازات التّاريخیّة خلال العامین الماضیین.

الحفل أقيم في الحرم الرّئيسيّ للجامعة في زوق مصبح وذلك بحضور معالي وزير الإتّصالات السّابق النّائب نقولا الصّحناوي، معالي وزير التربيَّة القاضي عبّاس الحلبي، ممثَلاً بمدير عام التّعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، رئيس جامعة سيّدة اللّويزة الأب بشارة الخوري، نائب رئيس الجامعة لشؤون التطوير الدكتور أنطوان فرحات، القائد المحلّيّ لتطبيقات الفضاء في لبنان الأستاذ أنطوان طنّوس، إلى جانب وجوه أكاديميَّة وتربويَّة.

إستُهلّ اللّقاء بالنّشيد الوطنيّ اللّبنانيّ، من ثمَّ كان لمدير الشّؤون العامّة والبروتوكول في الجامعة الأستاذ ماجد بو هدير كلمة ترحيبيَّة، قال فيها: " بلدٌ صغير يتواجه مع أكبر تحدّيات العصر. فيأتي شبابُه في كلّ مرّة لكيما يقولوا لنا: لا تخافوا، نحن ضمانة مستقبله". 

وأكمل: "ها نحن اليوم نَشهد على إعلان الفائزين في هذا الهاكاثون في لبنان، هم الذين سوف يتأهّلون للمُشاركة في التّصفيات والمسابقة العالميَّة، وسيساهمون بإضاءة نجمة جَديدة للبنان في فضاء العالم، لكيما يقولوا للقاصي والدّاني إنَّ لبنان حيٌ ونابضٌ من خلال شبابه".

ثم ألقى رئيس جامعة سيّدة اللّويزة الأب بشارة الخوري كلمة جاء فيها: "تفتخر الجَامعة بهكذا احتفال، وعلى الرّغم من الأوضاع الأمنيَّة والإقتصاديَّة التي يعاني منها الوطن، نحن كجامعة نؤمن بطلابنا ونجد لهم مساحات تساهم في وصولهم إلى القمم".

وأضاف:" إبداع الطّلاب ينعكس كشعلة لبناء مستقبلٍ مضيء، إذ يكمن في قلوبهم روح التّميّز والإلهام، فهُم يعلّموننا كيف نبني جسور التّفاهم وكيف نقود المُجتمع نحو الإبداع والتّقدم، مع الثّقة الكاملة بأننا نعتمد على الله في كلّ رحلتنا."

ثمَّ تابع الأب الرّئيس:" نحن اليوم نشهد على حدث تاريخيّ، وصلت جامعة سيّدة اللويزة إليه، من خلال إيمان كلّ شَابّ وشابّة بمستقبل أفضل. فالمؤسَّسة ومن خلال مبدعيها، تَصل إلى القمّة، ونحن كجامعة نقف إلى جانب طلّابنا، ونسعى دومًا إلى إيصال الرِّسالة المُحقّة". 

في هذا السّياق، علّق النّائب نقولا الصّحناوي:" كان للفينيقيّين في منطقة الشّرق الأوسط، إسهامات في مجالات عدّة، بما فيها الفلك".

وقال: "إنَّ نظريّة الذرّة تطورت على مرّ العصور، وقدّمت نماذج عدّة استنادًا إلى التّقدّم التي وصلت إليه العلوم والتّكنولوجيا، ممّا فتح الباب واسعًا أمام التّقنيات والإبتكارات الجديدة".

في هذا الصّدد، كان للقائد المحلّيّ لتطبيقات الفضاء في لبنان الأستاذ أنطوان طنّوس مُداخلة أشار فيها أنَّ هذا المشروع قد شارك فيه شبّان وشابّات من كلّ المناطق اللّبنانيّة، مع منظّمات وشركات محلّيَّة وعالميَّة، وبالتّنسيق مع 11 وكالة فضائيَّة. فنحن بكلّ فخر ننظر إلى دور تطبيقات الفضاء وكيف أسهمت في جذب العقول اللّبنانيَّة، ممّا أتاح لنا فرصة مشاركتها مع المجتمع الدّوليّ وإيجاد حلول مبتكرة. فخلال ثلاث سنوات، نجح فريقنا في وضع بصمته في سجلات تاريخ الفضاء".

ليتابع: "نطمح في الفترة القادمة إلى التّعاون مع وكالات الفضاء الشّريكة، بِهدف تعزيز وجودنا اللّبنانيّ في هذا المجال وجَذب المَواهب اللّبنانيَّة. كما نسعى إلى توسيع نطاق التعّاون لتحفيز الكفاءات والإبداع في مجال الفضاء والاعتراف بالإنجازات المُلهمة".

وإختتم الأستاذ طنّوس قائلاً:" وضَعنا لبنان على خريطة الفضاء العالميَّة، ونتطلّع إلى هاكاثون مميّز، وتجربة لافتة تجمع بين المبتكرين والمطوّرين للعمل معًا على حلول إبداعيّة، كلّ هذا بدعم من جامعة سيّدة اللّويزة، التي بدورها تدعم ليس فقط فريقنا، ولكن أيضًا إمكانات لبنان اللّامتناهية"، وأنهى مداخلته: "لقد شاركنا وحقّقنا أفضل المراكز العالميّة الاولى مع مركز تشريفيّ دويليّ... وسنصل إلى الفضاء معًا يا لبنان". 

أمّا المدير العام للتّعليم العالي الدّكتور مازن الخطيب، فقد أثنى على جهود جامعة سيّدة اللويزة إداريًا وأكاديميًا وقال: "منذ سنوات، وجامعة سيّدة اللّويزة لا تزال تثابر على مراكمة النّجاحات الواحدة تلو الأخرى وبكلّ ثقة".

ثمَّ أكمل: "اليوم هو لِحصاد النّتائج في أكبر هاكاثون سنويّ في العالم، من حرم جامعة سيّدة اللّويزة وبالتّعاون مع NASA Space Apps Beirut ووكالة الفضاء الاميركية - ناسا. وبدورنا نغتنم الفُرصة لتهنئة الفائزين وجميع المشاركين في هذه المسابقة العالميّة."

وأضاف الدكتور الخطيب: "نحن في المُديريّة العامّة للتّعليم العالي نقود ورشة إعادة تأسيس على قواعد جديدة. ولا أكشف سرًّا إذا قلت أنّنا ألغينا تراخيص أكثر من جامعة وكليَّة واختصاص إنفاذًا للقانون الذي يرعى التّعليم العالي في لبنان. وإذ نهنّئ بدورنا جامعة سيّدة اللّويزة على سلوكها مسار الجُودة والإعتماد الأكاديميّ والمؤسّسيّ من أرفع مؤسّسات الاعتماد والجودة في العالم".

لينهي الخطيب مداخلته مفتخرًا بالنّجاحات التي حقّقها الطّلاب في هذه المسابقة العالميَّة، ودعا الشّركات الكبيرة إلى دعم هذه الجهود والعمل على تحويل الأفكار والطّموحات إلى مشاريع مستقبليّة رائدة". 

تجدر الإشارة إلى أنَّ الهاكاثون المقبل سيكون في 5 و6 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2024. 

وجاءت نتائج هذا التّحدّي كما يلي:

الفريق الأوّل:  Aberration

الفريق الثّاني: AD ASTRA

الفريق الثّالث: AurOracle

الفريق الرّابع من اختيار الجمهور: Solari

كما أنّ هذه الفرق الأربعة ستشارك في المسابقة العالميَّة، آملين فوزهم وتحقيق حلمهم في عالم الفضاء.

في ختام اللّقاء، تمّ توزيع الشّهادات للفائزين.