مصر
19 تشرين الأول 2023, 13:50

تواضروس الثّاني يوصي بمعونة المساكين

تيلي لوميار/ نورسات
"الّذين يعيشون حالة الاتّضاع والوداعة على الدّوام ولذلك تسير حياتهم باستقامة"، أو"الّذين لديهم احتياجات بمختلف أنواعها وليس الفقراء للمال فقط"، أو "الّذين لا يعرفون اللّه صاحب النّعم والخيرات". هؤلاء هم المساكين بحسب ما أوضح بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني خلال تعليمه الأسبوعيّ في اجتماع الأربعاء، والّذي تناول فيه طلبة قصيرة من الطّلبات الّتي ترفعها الكنيسة في القدّاس الغريغوريّ "معونة للمساكين"، مستكملاً سلسلة "صلوات قصيرة من القدّاس".

وبهؤلاء المساكين طلب الله الاهتمام، فـ"طُوبَى لِلَّذِي يَنْظُرُ إِلَى الْمِسْكِينِ. فِي يَوْمِ الشَّرِّ يُنَجِّيهِ الرَّبُّ. الرَّبُّ يَحْفَظُهُ وَيُحْيِيهِ. يَغْتَبِطُ فِي الأَرْضِ، وَلاَ يُسَلِّمُهُ إِلَى مَرَامِ أَعْدَائِهِ" (مز ٤١: ١، ٢)، "مَنْ يَحْتَقِرُ قَرِيبَهُ يُخْطِئُ، وَمَنْ يَرْحَمُ الْمَسَاكِينَ فَطُوبَى لَهُ" (أم ١٤: ٢١)".  

ولفت بابا الأقباط إلى أنّ هناك نوعان من المساكين والفقراء للمال في الكتاب المقدّس، وهما بحسب "المتحدّث بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة":  

"1- غير المحتاج الّذي أخذ من المسكين، كآخاب الملك الّذي اغتصب حقل نابوت اليزرعيلي.  

2- المسكين الّذي أعطى من احتياجه، كالأرملة صاحبة الفلسين."

وفي تعليمه، أوصى البابا باحترام الشّخص المسكين وتقديره وقول الحقيقة، وبالاستعداد للعطاء بقلب كريم ورحيم، وبأمانة لأنّ الله هو الّذي يُحرّك القلوب، وبالقيام بفعل العطاء نفسه.

هذا وتوقّف البابا عند أنواع الاحتياجات وطرق إشباعها، فهناك: المعونة النّفسيّة ويتمّ إشباعها من خلال تقديم التّشجيع والتّقدير والحبّ، المعونة الرّوحيّة وتُشبع بالتّعريف بكيفيّة الاندماج في الكنيسة وتعليم الصّلاة بالأجبية وتخصيص دور في الخدمة، المعونة المادّيّة ويتمّ إشباعها من خلال توفير السّكن والتّعليم وتوفير العلاج للأمراض المختلفة، والمعونة الاجتماعيّة وتُشبع من خلال جعل الشّخص يشعر بحضوره ومكانته في المجتمع وأنّه محبوب لِذَاته.