تكنولوجيا
14 آب 2016, 08:06

تقرير أوجيرو: عكار الثّانية بعد بيروت في خدمات الانترنت DSL

وضعت هيئة أجيرو تقريراً مفصّلاً عن تطوّر وضع خدمات الإنترنت (DSL) في محافظة عكار بحيث اصبحت كل السنترالات مغطاة بالخدمات المذكورة. وجاء في التقرير:


"إنّ جميع سنترالات محافظة عكار، دون إستثناء، والبالغ عددها /26/ مجهّزة وموصولة على شبكة خدمات الإنترنت. منها ما هو موضوع بالخدمة منذ أكثر من سنتين، ومنها ما هو موضوع بالخدمة منذ سنة، ومنها ما هو موضوع بالخدمة منذ 4 أشهر، وهي :
حلبا، البيرة، التليل، عندقت، شدرا، القبيات، ببنين، الحصنية، دير جنين، ضهر الليسيني، برقايل، رحبة، بينو، عكار العتيقة، الحيصة، سهل عكار، العريضة، العبودية، منجز، أكروم، وادي خالد، مشتى حمود، فنيدق، حرار، قرزلا، دنبو.

إنّ محافظة عكار هي المحافظة اللّبنانيّة الوحيدة، بعد بيروت، المغطّاة بكاملها بخدمات الانترنت. والعمل جار في المحافظات الأخرى لإنهاء التغطية.
إن العدد الإجمالي لإشتراكات ال DSL غير المنفذة في محافظة عكار لغاية تاريخ 11/08/2016 هي 217 إشتراك فقط. في حين أنّ عدد إشتراكات الانترنت الفعلية، المنفذة و المشغلة فعليّاً لدى المشتركين في محافظة عكار يبلغ بتاريخ اليوم 4363 إشتراكاً فعليّاً في الانترنت.
كما ذكرنا أعلاه، إنّ عدد المشتركين الإجمالي في منطقة عكار، والحاصلين على خدمة الإنترنت (DSL)، بتاريخ اليوم هو /4363/ مشترك إنترنت فعلي. أي أنّ الطّلبات التي لم تنفّذ لغاية تاريخ اليوم لا تتعدى نسبة 5% من عدد المشتركين المنفذين سابقاً والحاصلين على خدمة ال DSL في محافظة عكار.
إنّ معدل عدد المشتركين الذي يتم وصلهم على خدمة الإنترنت عبر هيئة أوجيرو في جميع الأراضي اللّبنانية هو /4560/ مشترك إنترنت شهرياً. أي أنّ الطلبات التي لم تنفذ لغاية تاريخه في محافظة عكار لا تتعدى نسبة /4.7/ % من المعدل الشهري الوسطي الذي تقوم هيئة أوجيرو بتنفيذها على مختلف الأراضي اللّبنانيّة.
أنّ جميع طلبات الـ DSL الموجودة حالياً في مراكز البيع العائدة لهيئة أوجيرو، والتي تبلغ /217/ طلباً سوف يتمّ تنفيذها بالكامل قبل يوم الأحد الواقع فيه 21/08/2016 وليس كما ذكر البعض بتاريخ 31 آب 2016؛ ما عدا الطّلبات المتعلّقة بسنترالات "حرار" حيث يوجد مشكلة فنيّة متعلّقة بانقطاع الألياف الضوئية التي تربط هذا السنترال بشبكة الإنترنت.


أمّا بالنسبة لسنترال حرار، فقد أنجزت هيئة أوجيرو منذ حوالي 3 أشهر تركيب تجهيزات الإنترنت و (DSLAM) في هذا السنترال، وهو مجهّز بخدمات الانترنيت وموصول على شبكة الانترنيت العالميّة بواسطة كابل من الألياف الضوئيّة. غير أنّ المتعهدين الذين يقومون منذ فترة بأعمال حفريات في منطقة حرار وجوارها قد قطعوا هذا الكابل. وإنّ إعادة تمديده وإصلاحه هي من مسؤوليّة المديريّة العامّة للإنشاء والتجهيز في وزارة الإتصالات، لأنّ هذا الأمر يعود للمشروع الجديد، وما زال ضمن مهلة الضمان التعاقدية. وتقوم شركة Alcatel وشركة CET بإشراف "خطيب وعلمي" والمديرية العامة للإنشاء والتجهيز بأعمال الإصلاحات اللازمة. وقد قام الدكتور عبد المنعم يوسف بالمراجعة مع المديرية العامة المذكورة ومع الشركة المتعهدة عدة مرات للإسراع بتركيب الكابل. وفي حال الإنتهاء من أعمال إصلاح الألياف الضوئيّة في سنترال "حرار"، سوف نقوم فوراً بتركيب الخدمة للمشتركين.


لقد تسبّبت أعمال الحفريات التي يقوم بها متعهدون عديدون في منطقة عكار بقطع الألياف البصريّة (Fibre Optique) الجديدة في أماكن متعددة ومختلفة. وتقوم شركة Alcatel وشركة CET بإشراف "خطيب وعلمي" والمديرية العامة للإنشاء والتجهيز بأعمال الإصلاحات اللازمة، ولا تستطيع هيئة أوجيرو القيام بذلك، لأنّ هذا الأمر يعود للمشروع الجديد، وما زال ضمن مهلة الضّمان التّعاقديّة.
وفي حال الإنتهاء من أعمال إصلاح الألياف الضوئية في سنترال "حرار"، سوف نقوم فوراً بتركيب الخدمة للمشتركين، خصوصاً وأنّ هيئة أوجيرو قد سبق لها وأنجزت منذ حوالي 3 أشهر تركيب تجهيزات الإنترنت وال DSL (DSLAM) في هذا السنترال.
وأمل التقرير أن لا يكون ينقص عكار الحبيبة وأهلها الأحباء من خدمات عامة وخدمات بنى تحتية سوى تركيب 217 إشتراك DSL.

وشكر التقرير الرئيس فؤاد السنيورة لدعمه الدائم لهيئة أوجيرو ومتابعته الحثيثة لإنهاء الأعمال في جميع المناطق اللّبنانيّة، وبخاصّة محافظة عكار التي تأتي في الصّدارة.

كما، شكر النائب معين المرعبي على اهتمامه ومتابعته الدّؤوبة لما فيه مصلحة أهالي عكار".