العراق
26 آذار 2021, 13:30

تعليمات حول احتفالات الأسبوع المقدّس في الكنائس الكلدانيّة- العراق

تيلي لوميار/ نورسات
نشر إعلام بطريركيّة بابل للكلدان تعليمات خاصّة بأسبوع الآلام واحتفالات الأسبوع المقدّس، وجاء في البيان الّذي نقله الموقع ما يلي:

"يتطلّب الوضع الحاليّ لانتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) ومنع التّجوال يومي الجمعة والسّبت أن يتعامل أساقفتنا وكهنتنا بدقّة مع تدابير الوقاية المعتمدة دوليًّا وكنسيًّا.

نُذكَّر بتدابير الوقاية

إرتداء الكمامة، التّباعد الاجتماعيّ، التّعقيم قبل الدّخول إلى الكنيسة، عدم تبادل السّلام بمسك اليد، ترك تطواف القرابين، واعتماد التّناول عن طريق اليد وليس عن طريق الفمّ.

1. لن يكون هذا العام تكريس الزّيوت لوجود كمّيّات منها في بغداد وإربيل. من يحتاج إليها ليتصّل بالأب نضير دكو في بغداد وسيادة المطران بشّار وردة في إربيل.

2. أحد السّعانين تُعقَّم الأغصان ثمّ تكرَّس وكلّ مشارك يأخذ منها غصنًا. الإحتفال بالقدّاس بحسب رتبة إدي وماري للآحاد.

3. لن يكون غسل أرجل التّلاميذ، يُحتَفَل بالقدّاس الفصحيّ مثل الأعياد وبحسب الرّتبة الثّانية.

4. الجمعة العظيمة تبقى الكنائس مفتوحة لزيارة العائلات القريبة ويمكن إعداد رتبة مصغّرة بحسب وضع كلّ رعيّة وحكمة كاهن الرّعيّة.

5. سبت النّور لا يوجد قدّاس اللّيل.. يمكن للجماعات الصّغيرة المتواجدة بيوتها حول الكنيسة أن تحتفل برمش القيامة ورتبة القيامة "هاشا دين.. المسيح قام".. بصليب مشرقيّ وشموع..

6. أحد القيامة. يكون الاحتفال بالقدّاس حسب الرّتبة الثّانية في النّهار في وقت مناسب بالنّسبة لبغداد السّاعة العاشرة على سبيل المثال.. ويمكن الاحتفال بقدّاس آخر ظهرًا إن تطلب الحاجة.

7. هذه التّعليمات يتركها غبطة البطريرك على مسؤوليّة كلّ أسقف أبرشيّ وحكمته حسب ظروف الأبرشيّة والبلد.

8. لنصلِّ من أجل عودة السّلام والاستقرار إلى بلدنا ومن أجل انتهاء جائحة كورونا من العالم وشفاء كافّة المرضى.

أسبوع مقدّس وقيامة مجيدة لكم لكنيستنا وبلدنا."