الفاتيكان
17 تشرين الأول 2024, 10:20

تعرّفوا على الكاردينال المنتخب ميكولا بيتشوك من ملبورن

تيلي لوميار/ نورسات
الكاردينال المنتخب ميكولا بيتشوك، أسقف أبرشيّة القدّيسيْن بطرس وبولس في ملبورن للكاثوليك الأوكرانيّين في أستراليا ونيوزيلّندا وأوقيانوسيا، يخبر فاتيكان نيوز عن مسؤوليّته وإيمانه وسط هذا الوقت من الحرب.

 

"لن يحلّ السلام في العالم، إلّا عندما يكون لدى الناس سلام في قلوبهم، سلام حقيقيّ يأتي من محبّة المسيح."

في مقابلة مع "فاتيكان نيوز"، أعرب الكاردينال المنتخب ميكولا بيتشوك، أسقف أبرشيّة القدّيسيْن بطرس وبولس ملبورن للكاثوليك الأوكرانيّين في أستراليا ونيوزيلّندا وأوقيانوسيا، عن هذا اليقين، حيث سلّط الضوء على دور الكنيسة في العمل من أجل السلام وسط الحروب في العالم أجمع، وبخاصّة في وطنه أوكرانيا.

إبّان المحادثة مع "فاتيكان نيوز"، ناقش الكاردينال المستقبليّ، الأوكرانيّ المولد روحانيّته ونماذج إيمانه ومسؤوليّته في وقت الحرب هذا.

وأصرّ على أنّ "الكنيسة يجب أن تكون استباقيّة في كونها وسيطًا لسلام عادل، ليس فقط في أوكرانيا ولكن في الشرق الأوسط وأجزاء أخرى من العالم التي تشهد الحرب والصراع".

كما تحدّث الكاردينال المنتخب بيتشوك عن كيف ألهمه الكرادلة الأوكرانيّون السابقون، وما يعتقد أنْ تكون أولى أولويّات الكنيسة، وما هي اهتماماته الراعويّة التي تخدم مؤمنيه في عموم أنحاء أوقيانوسيا.

في خطاب صلاة التبشير الملائكيّ يوم الأحد في 6 تشرين الأوّل/أكتوبر، عيّنه البابا فرنسيس كواحد من 21 كاردينالًا جديًدا، ما جعله أصغر عضو في مجمع الكرادلة في سنّ 44.

قال الكاردينال المنتخب بيتشوك: "لم أكن مستعدًّا لهذا الترشيح على الإطلاق. سأقول أكثر من ذلك. لم أكن مستعدًّا لأن أكون أسقفًا في خلال فترة التكوين في كلّيّة اللاهوت. الكاردينال في الكنيسة الكاثوليكيّة هو تعيين فخريّ في خدمة الأب الأقدس. إنّه دور استشاريّ يتطلّب من الشخص المعيَّن أن يكون منتبهًا إلى احتياجات الكنيسة في العالم اليوم.

في الوقت الحالي، لا أعرف ما هي المسؤوليّة التي أوكلها البابا إليّ، لكنّني أعلم أنْ ستكون هناك فرصة كبيرة للتواصل المباشر مع الأب الأقدس. أودّ أن أقتبس هنا، الكاردينال سفياتوسلاف [شيفتشوك] [رئيس الكنيسة الكاثوليكيّة اليونانيّة الأوكرانيّة]، أنّنا سنتحدّث بقلب واحد وفم واحد إلى البابا فرنسيس، وإلى الكنيسة الكاثوليكيّة، وفي العالم، وإلى المجتمع الدوليّ.