دينيّة
22 كانون الثاني 2018, 11:33

تعرفوا إلى الأبرشية الكاثوليكية البيزنطية في اليونان ويعود تاريخها إلى العام 1922

أنشئت أبرشية الكنيسة الكاثوليكية البيزنطية في اليونان في العام 1922 وعين عليها مطراناً في تلك الحقبة.وتعود فكرة تأسيس الأبرشية في اليونان إلى الكرسي الرسولي الذي قرر هذا التأسيس بعد المذابح التي تعرضت لها الكنائس إبان السلطنة العثمانية وما تبعها من هجرة للكاثوليك إلى أثينا.

تعاقب على تولية الأبرشية منذ نشأتها 5 مطارنة ويرعاها اليوم المطران مانويل نين.

عملت الأبرشية الكاثوليكية منذ نشأتها إلى الإهتمام بالإنسان وقضاياه بحيث أنشأ مطران الأبرشية في العام 1935 مستشفى وميتم للإهتمام بأبناء الكنيسة وغيرهم من سائر الكنائس دون تفرقة.

كما أنشأت الكنيسة دار للنشر ومطبعة لطباعة الكتب الكنسية والمطويات وكل المستلزمات الكنسية ولا زالت المطبعة موجودة لغاية اليوم.

يتراوح عدد أبناء الكنيسة الكاثوليكية البيزنطية ما بين 3000 و 4000 مؤمن ومؤمنة موزعين على رعيتين، الأولى هي رعية الثالوث الأقدس في أثينا، والثانية هي رعية القديسين بطرس وبولس في ياميتسا بالقرب من مدينة تسالونيك.

تولي الكنيسة أهمية كبيرة لأبنائها ولا سيما المهجرين منهم بحيث تقدم لهم المساعدة من خلال كاريتاس فقط. كما أنشأت مركزاً لمعالجة أمراض التوحد وذوي الإحتياجات الخاصة.

مقابل ذلك، تعد كاتدرائية الثالوث الأقدس تحفة فنية ولؤلؤة فريدة تتميز بالرسومات والأيقونات التي كتبتها المدرسة البيزنطية الأرثوذكسية في اليونان وهي المدرسة المتخصصة برسم الكنائس.

كل شيء في الكنيسة مصنوع بحسب الطقس والطراز البيزنطي، وتتسع من الداخل لحوالي مئتي مؤمن ومؤمنة.

تقام في الكنيسة الصلوات والنشاطات الروحية بشكل دائم وكل ذلك بمعية المطران و٧كهنة يخدمون في الأبرشية.