متفرّقات
08 نيسان 2024, 10:40

تزايد مقلق في ضحايا الألغام الأرضيّة بين صفوف المدنيّين

تيلي لوميار/ نورسات
هذا ما أظهرته دراسةٌ جديدة قامت بها منظّمة الأمم المتّحدة للطفولة، اليونيسف ونشرتها في الرابع من نيسان (أبريل)، اليوم العالميّ للتوعية والمساعدة في مجال الألغام. تظهر البيانات أنْ "تمّ التحقُّق من وقوع 1052 ضحيّة مدنيّة في حوادث الألغام الأرضيّة والذخائر المتفجِّرة في العام 2023 - أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف الحوادث المسجَّلة في العام 2022 البالغ عددها 390 حادثًا".

عشرون% من الضحايا هم أطفال لأتّهم أقلّ إدراكًا لطبيعة هذه الأجسام ولأذيّتها.  

خصّ تقرير اليونيسف ميانمار بأنّها بلد يثير قلقًا خاصًّا، مشيرًا إلى أنّها، بسبب حربها الأهليّة المستمرّة، فإنّها تصنَّف الآن بين الدول "الأكثر تلوُّثا بالألغام الأرضيّة والذخائر القابلة للانفجار في أنحاء العالم كافّة".

في هذا السياق، تذكّر "أخبار الفاتيكان" التي أوردت الخبر أنّ البابا كان، منذ أقلّ من شهر، حذّر، في مقابلته العامّة من الألغام الأرضيّة المضادّة للأشخاص التي "تستمرّ في ضرب مدنيّين أبرياء، أطفالًا على وجهٍ خاصّ".  

في تلك المناسبة، قبيل ذكرى معاهدة أوتاوا لحظر الألغام، حيّا الأب الأقدس الضحايا وعبّر لهم عن تعاطفه معهم وشكر العاملين على تنظيف المناطق الملوّثة بذلك السلاح الفتّاك الخبيث واصفًا عملهم باستجابةٍ من قبل فاعلي سلام، يرعون إخوتَهم وأخواتِهم من البشر، وطلب الصلاة من أجلهم. وكانت HALO Trust، منظّمة غير حكوميّة معنيّة بإزالة الألغام، شكرت البابا على كلماته.