الفاتيكان
11 آذار 2020, 12:50

تدابير وقائيّة جديدة في الفاتيكان

تيلي لوميار/ نورسات
تزامنًا مع إعلان حالة الطّوارئ في إيطاليا جرّاء تفشّي فيروس كورونا، أعلن الفاتيكان عن سلسلة تدابير وقائيّة جديدة يتمّ تنفيذها ابتداءً من اليوم.

وبحسب زينيت، سيترأّس نائب البابا العامّ للفاتيكان الكاردينال أنجيلو كوماستري، صلاة التّبشير الملائكيّ اليوميّة عند الظّهر، تتبعها طلبة العذراء سيّدة لوريتو وصلاة "السّلام عليك أيّتها الملكة".

هذا ويمكن للمؤمنين متابعة الصّلوات عبر تقنيّة البثّ المباشر المتوفّرة على موقع "فاتيكان نيوز"، في ظلّ إعلان الفاتيكان عن أنّ الأب الأقدس عهد بروما وإيطاليا والعالم للعذراء مريم، إضافة إلى نقل المقابلة العامّة مباشرة على شاشات التّلفزيون وعبر "فاتيكان نيوز" و"فاتيكان يوتيوب"، وليس عبر شاشات ساحة القدّيس بطرس، تجنّبًا للتّجمّعات وخطر انتشار الفيرونس.

كما أُلغيت رتبة التّوبة الّتي كان من المرتقب أن يترأّسها البابا فرنسيس في 20 آذار/ مارس في بازيليك مار بطرس، وفق ما ذكر المجلس الحبريّ للأنجلة الجديدة في بيان. وأضاف: "إنّ هذا الواقع القائم في العديد من البلدان سيُصعّب على العديد من المؤمنين الاحتفال بحدث "24 ساعة للرّبّ" مع فتح الكنائس للسّجود للقربان وتلقّي المغفرة في سرّ الاعتراف. لذا، يقترح المجلس الإبقاء على طابع التّوبة الخاصّ بالحدث، عبر التّأمّل مثلاً والصّلاة أمام المصلوب"، وسأل المجلس "مَن يمكنهم الاحتفال بـ"24 ساعة للرّبّ" كما في السّنوات الماضية، الصّلاة على نيّة الأب الأقدس والأساقفة والكهنة وكلّ مَن عليهم أن يواجهوا هذا الوضع، لأنّهم موكلون بالخير العامّ وبالعناية الطّبّيّة".