أستراليا
07 حزيران 2018, 10:05

تأسيس كلّيّة آشوريّة للّاهوت في سيدني

وصل إلى سيدني كلّ من أسقف كنيسة المشرق الآشوريّة على أبرشيّة كاليفورنيا وسكرتير المجمع المقدّس آوا روئيل، وأسقف الكنيسة على شرق أميركا بولس بنيامين، وأسقف الكنيسة على إربيل والمعاون البطريركيّ أبرس يوخنّا، ومقرّر المجمع المقدّس للكنيسة الأركذياقون وليم توما، من أجل المشاركة في الاجتماعات الأوّليّة لتأسيس كلّيّة نصّيبين الآشوريّة للّاهوت في سيدني.

 

يترأّس الاجتماعات الوكيل البطريركيّ لأبرشيّات أستراليا ونيوزيلندا ولبنان ميلس زيّا، بمشاركة المطران بنيامين إيليا، وعميدة الكلّيّة اللّاهوتيّة في سيدني البروفيسورة ديان سبيد.

أمّا كلّيّة نصّيبين للّاهوت فستفتح المجال أمام أبناء الكنيسة الآشوريّة وإكليروسها الدّراسة فيها وتلقّي تعاليم كنيستهم الخاصّة، والحصول على شهادات أوّليّة وعليا في مختلف المجالات، والإسهام في الحركة اللّاهوتيّة والفكريّة للكنيسة، ما يعطي زخمًا حضوريًّا قويًّا لمستقبل الكنيسة في بلاد الاغتراب.

هذا وذكر موقع الأخبار الخاصّ بالكنيسة أنّ كلّيّة نصّيبين ستنضمّ إلى كلّيّة سيدني للّاهوت الّتي تأسست عام 1983 لضمان السّلامة الأكاديميّة لبرنامجها التّدريسيّ، حيث ستكون الشّهادات الصّادرة منها معترفًا بها دوليًّا.