الأراضي المقدّسة
16 أيلول 2021, 14:00

بيتسابالا زار رعايا قبرص لأوّل مرّة كبطريرك

تيلي لوميار/ نورسات
زار بطريرك القدس للّاتين بييرباتيستا بيتسابالا، من 3 وحتّى 8 أيلول/ سبتمبر، رعايا قبرص الأربع: لارنكا، نيقوسيا، بافوس، وليماسول، ومنطقة كيرينيا، في زيارة راعويّة أولى بصفته البطريركيّة.

ووفقًا لموقع البطريركيّة الرّسميّ، زار بيتسابالا رعيّة القدّيسة مريم أمّ النّعم في لارنكا وملجأ تراسنطا للمسنّين الّذي تديره راهبات القلب الأقدس الفرنسيسكان، واحتفل مع الرّعيّة بقدّاس إلهيّ والتقى بعده بمجلسها.

أمّا السّبت 4 أيلول/ سبتمبر، فكان لبطريرك اللّاتين عدد من اللّقاءات مع رهبان نيقوسيا وراهباتها، وقد التقى راهبات سريلانكا والنّائب البطريركيّ في قبرص الأب جيرزي كراج، فضلًا عن بعض الكهنة والمجلس الرّعويّ. هذا وشارك في مراسم استقبال راعي الأبرشيّة المارونيّة في قبرص المطران سليم صفير، والتقى فرسان القبر المقدّس، والقائم بأعمال السّفارة الرّسوليّة المونسنيور جورج بانامثونديل.

وفي كيرينيا، منح البطريرك بيتسابالا سرّ التّثبيت لمواطنة نيجيريّة تدرس في جامعة كيرينيا.

هذا وزار البطريرك بيتسابالا في بافوس المطران جورجيوس، كما زار نزل الملاك ميخائيل الّذي يقدّم رعاية ملطّفة مجّانيّة لمرضى السّرطان وغيرهم ممّن يعانون أمراضًا مزمنة. وقد جرى بعدئذ الاحتفال بالقدّاس الإلهيّ في كنيسة أجيا كيرياكي وكنيسة كريسوبوليتيسا. وفي اليوم التّالي، التقى رئيس أساقفة الكنيسة اليونانية الأرثوذكسيّة في قبرص كريسوستوموس الثّاني.

أمّا في ليماسول، وبعد زيارة راهبات الفرنسيسكان ومدرسة القدّيسة مريم، فالتقى البطريرك بممثّلة الجماعة اللّاتينيّة في قبرص أنطونيلا مانتوفاني، فضلًا عن الأب أندرو فيردوت والأب بيتر آشتون. هذا وعُقد لقاء مع مجلس الرّعيّة وممثّلي جماعة الرّعيّة. وفي المساء، أقيم قدّاس إلهي في كنيسة القدّيسة كاترينا.  

في اليوم الأخير، زار البطريرك بيتسابالا مدرسة تراسنطا في نيقوسيا، وأجرى لقاءات عدّة، منها لقاء مع راعي أبرشيّة طرابلس المارونيّة، مطران أبرشيّة قبرص سابقًا، المطران يوسف سويف، ومع الكهنة الكاثوليك، وموظّفي مركز كاريتاس للمهاجرين، وطريق الموعوظين الجدد.  

أمّا ختام الزّيارة فكان بقدّاس إلهيّ في كنيسة الصّليب المقدّس الكاثوليكيّة.