الأراضي المقدّسة
07 تشرين الأول 2021, 11:50

بعد انعقاد المجمع الأورشليميّ المقدّس، هذه أبرز مقرّراته!

تيلي لوميار/ نورسات
إنعقد المَجمع الأورشليميّ المقدّس في دار البطريركيّة في القدس يوم الإثنين، برئاسة بطريرك المدينة المقدّسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث بحضور أعضاء المَجمع المُقدّس، بحثوا خلاله عدّة قضايا تخصّ الشّؤون الإداريّة الكَنسيّة والرّعائيّة والّتي تصبّ في خدمة البطريركيّة وأديارها وكَنائسها والإكليروس والشّعب. وصدر في ختام المجمع مجموعة قرارات أبرزها وفقًا لما نقل إعلام البطريركيّة:

"1. صَاحب السّيادة المِتروبوليت فينذكتوس– بالإضافة لمَنصِبه رَئيسًا لدَير الظّهور الإلهيّ البطريركيّ في نَهر الأردنّ (المَغطس) تَمّ تَعيين سِيادتهِ وَكيلاً بطريركيًّا في مَدينة بَيت لَحِم، خلفًا لسِيادة المِتروبوليت ثيوفيلكتوس مُتمنّين لهُ مَوفور الصّحَّة والسَّلامة مُقدّرين جُهودهُ الرِّعائيّة المُتميّزة.  

2. صَاحب السّيادة المِتروبوليت يُواكيم– تَمّ تَعيينه مَسؤولاً عَن مَدارس البطريركيّة في فِلسطين ومَدرسة مار مِتري في القُدس.

3. الأرشمندريت نِكتاريوس (الكَماراسيس الكَبير)– تَمّ تَعيينه نائِبًا لرَئيس اللّجنة المَاليّة بالإضافة إلى مَهامه أمينًا للصّندوق وعُضوًا فِي المَجمع.

4. الأرشمندريت إيرونيموس– تَمّ تَعيينه وكِيلاً بَطريركيًّا في مَدينة مأدبا، ويأتي هَذا القرار ضِمن سِلسة قَرارات سَابقًا تَعتمدها البَطريركيّة فِي تَنقّلات الإكليروس الدَّوريّة، مُتمنّين لهُ التّوفيق في خِدمتهِ الرَّعائيّة الجَديدة.

5. الأرشمندريت خريستوفوروس حَداد– تَمّ تَعيينه رَئيسًا رُوحيًّا في مَدينتي السّلط والفحيص، ويأتي هذا القرار لِتَمكين الأعمال الرِّعائيّة والكنسيّة في المَدينتين لمَا يَصبُّ في مَصلحَةِ الرّعيّة.  

6. الرّاهب باسيليوس– تَمّ تَعيينهُ سِكريتير لَجنة التَّدقيق في مَاليّة البطريركيّة.

7. القرار بِسيامة الإبن الرّوحيّ إلياس سبيريدون شَمّاسًا إنجيليًّا (ولاحقًا كاهنًا) في مَدينةِ عَكّا (الشّمال).

8. المُوافقة لتَصيير الشّابّ إلياس كونيدس مُبتدئًا (راهبًا تَحتَ التّجربة).

9. المُوافقة لتَصيير الشّابّ أثناسيوس كيرمتساكيس مُبتدئًا (راهبًا تَحتَ التّجربة) ولاحقًا شَمّاسًا إنجيليًّا وكاهنًا في كنيسة القيامة.  

10. الرّاهب أنستاسيوس من دَير مَار سَابا– تَقرّر سِيامته شَمّاسًا إنجيليًّا وكاهنًا في دَير مَار سَابا.

11. القرار بسِيامة الإبن الرّوحيّ نيبال حَدّاد شمّاسًا إنجيليًّا (ولاحقًا كاهنًا) في مُطرانيّة الأردنّ.

12. صَادق المَجمع على قَرارات وَقف خِدمة بَعض كَهنة البَطريركيّة لأسباب مُختلفة، وفُعلت هَذهِ القرارات مَنعًا للتّجاوزات ولِعَدم التّهاون في أيّة مُخالفات.  

13. أقرَّ المَجمع قانون أصول التّقاضي وإجراءته أمام المحاكم الكنسيّة والّذي سيُعمل به في كافّة المحاكم الكنسيّة التّابعة للكرسيّ البطريركيّ المقدسيّ.

14. أقرَّ المَجمع قانون لِجان الكَنائس للعَمل بهِ في مُطرانيّة الأردنّ."  

في ختام أعمال المجمع رفع البطريرك والمطارنة "صلواتهم من أجل سَلام العالم وتضرّعوا إلى الإله المُتحنّن أن يُرسل روحهِ القدّوس وسلامهِ إلى العالم ويحفظ أبناء الكنيسة المقدسيّة مِن كلّ شدّةٍ وضيق ويبعد عنهم ويلات الوباء بشفاعات الكلّيّة القداسة العذراء مريم وبقوّة القبر المقدّس القابل الحياة وجميع القدّيسين."