الفاتيكان
13 تشرين الأول 2022, 11:50

بطريرك أرمنيّ كاثوليكيّ على درب القداسة، من هو؟

تيلي لوميار/ نورسات
تنطلق الجلسة الافتتاحيّة للتّحقيق الأبرشيّ في حياة فضائل وقداسة ومعجزات خادم الله بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك الكاردينال غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان (1895- 1971)، في 28 ت1/ أكتوبر في عيد القدّيس يهوذا تداوس الرّسول باعتباره "أوّل كاثوليكوس".

وبحسب "فاتيكان نيوز"، سيقام الاحتفال الذي يمثل بداية دعوى تطويب وتقديس الكاردينال أغاجانيان ظهرًا في بازيليك القديس يوحنّا في اللّاتيران في روما، بحضور البطريرك روفائيل بدروس الحادي والعشرين ميناسيان كاثوليكوس ونائب البابا العامّ على أبرشيّة روما الكاردينال أنجلو دي دوناتيس الّذي يمثّل الأبرشيّة الّتي مات ودفن فيها خادم الله الكاردينال أغاجانيان في كنيسة  "San Nicola da Tolentino".

من هو أغاجيان؟  

"وُلد الكاردينال أغاجانيان في مدينة أخالتسخا أوكهالتسيك في جورجيا الحاليّة في 18 من أيلول سبتمبر عام 1895، لعائلة أرمنيّة جورجيّة وتربّى في كنفها على الأسس والفضائل المسيحيّة وسمّاه والداه "غازاروس". في عمر 12 سنة أرسل إلى روما لتلقّي العلوم الكنسيّة في إكليريكية الأرمن الكاثوليك. جلى الشّابّ فالشّمّاس غازاروس في الفلسفة واللّاهوت وتابع دراسته في مجمع انتشار الإيمان ونال درجة الدّكتوراه في الفلسفة واللّاهوت والحقّ الكنسيّ. سيم كاهنًا في الثّالث والعشرين من كانون الأوّل ديسمبر عام 1917 واتّخذ اسم فرنسيس تيمُّنًا بالقدّيس فرنسيس دي سال، وسيم أسقفًا في 21 تمّوز يوليو 1935. بعد وفاة البطريرك أرابيان، عقدت الكنيسة سينودوسًا في بيروت في 30 تشرين الثّاني نوفمبر عام 1937 لانتخاب خلفًا له، وأسفرت الجلسات الانتخابيّة عن انتخاب المطران فرنسيس أغاجانيان بطريركًا على الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة عن عمر يناهز 42 عامًا. وثبّته البابا بيّوس الحادي عشر يوم 31 كانون الأوّل ديسمبر عام 1937. وإتّخذ إسم غريغوريوس اسمًا بطريركيًّا تيمّنًا بالقدّيس غريغوريوس المنوّر مؤسّس الكنيسة الأرمنيّة والّذي هدى الشّعب الأرمنيّ إلى المسيحيّة. في 18 شباط فبراير عام 1946 عيّنه البابا بيّوس الثّاني عشر كاردينالاً. في 18 حزيران يونيو عام 1958 عيّنه البابا بيّوس الثّاني عشر عميدًا مساعدًا لمجمع انتشار الإيمان (اليوم دائرة البشارة) حتّى 12 تمّوز يوليو 1960، أيّ حتّى وفاة عميده الكاردينال بيترو فومازوني بيوندي، من ثمّ عيّنه البابا يوحنّا الثّالث والعشرون عميدًا للمجمع. توفّي الكردينال غريغوريوس بطرس الخامس عشر أغاجانيان في 16 أيّار مايو 1971، وأقيمت مراسم الجنازة في بازيليك القدّيس بطرس في روما حضرها البابا بولس السّادس، إلى جانب الكرادلة والفاعليّات السّياسيّة".