العراق
10 آب 2019, 06:32

برطلي السّريانيّة تحتفل بقدّاس القربانة الأولى

ترأّس رئيس أبرشيّة دير مار متّى وتوابعها للسّريان الأرثوذكس، المطران مار طيماثاوس موسى الشّمانيّ، قدّاس التّناول الاحتفاليّ لستّين تلميذًا وتلميذةً، في كنيسة مارت شموني، ببلدة برطلة السّريانيّة؛ وعاونه الأب أفرام الخوري قرياقوس، بحضور خوارنة وكهنة الكنائس في كلّ من بلدات برطلة وبعشيقة وبحزاني وقرى ميركي والفاف والمغارة التّابعة لأبرشيّة الدّير، وجمع من الشّمامسة وأهالي المُتناولين وأبناء برطلة، بحسب "عشتار".

وبعد أن قرأ التّلاميذ المُشاركون في التّناول قراءات من سفر المزامير وبولس الرّسول والكتاب المُقدّس، تلا المطران الشّمانيّ فصلًا من الإنجيل المُقدّس؛ ثمّ ألقى عظةً قدّم خلالها شرحًا عن معاني سرّ المناولة، شاكرًا اللّجنة التّنظيميّة ومُعلّمات المُتناولين والمُتناولات والأباء الكهنة، ومُقدّمًا تهانيه وتبريكاته للمُتناولين وذويهم على هذه البركة التي حلّت بينهم.

بعدها، تقدّم التّلاميذ والتّلميذات نحو المذبح لاقتبال القربان المُقدّس، وسط أجواء روحيّة وإيمانيّة.

ثمّ، ألقى الأب الخوري داود دوشا كلمةً، هنّأ خلالها المُتناولين والمُتناولات جسد ودم المسيح. وبعد ذلك، ألقى راعي كنيسة مارت شموني، الأب يعقوب سعدي، كلمةً شكر خلالها اللّجنة التّنظيميّة وجميع مُعلّمي ومُعلّمات التّناول الاحتفاليّ. وفي الختام، تمّ التقاط الصّور التّذكاريّة، حيث هنّأ أهالي المُتناولين أبنائهم بهذه المناسبة.