لبنان
30 أيار 2022, 11:15

بالتّفاصيل- برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى الكونغو الدّيمقراطيّة وجنوب السّودان

تيلي لوميار/ نورسات
كما بات معلومًا يزور البابا فرنسيس جمهوريّة الكونغو الدّيمقراطيّة وجمهوريّة جنوب السّودان، من الثّاني وحتّى السّابع من تمّوز/ يوليو المقبل، فماذا عن تفاصيل الزّيارة؟

وبحسب "فاتيكان نيوز"، "سينطلق البابا فرنسيس من مطار روما فيومتشينو الدّوليّ عند السّاعة التّاسعة والنّصف من صباح السّبت الثّاني من تمّوز يوليو متوجّهًا إلى كينشاسا المرتقب أن يصلها عند السّاعة الرّابعة عصرًا بالتّوقيت المحلّيّ، وحيث سيجري الاستقبال الرّسميّ على أرض مطار ندجيلي الدّوليّ. عند السّاعة الخامسة والنّصف ستجري مراسم الاستقبال في "قصر الأمّة" بكينشاسا، على أن تليها عند السّاعة السّادسة إلّا ربع زيارة مجاملة لرئيس البلاد، في القاعة الرّئاسيّة بقصر الأمّة. عند السّاعة السّادسة والنّصف مساء سيلتقي البابا ممثّلين عن السّلطات والسّلك الدّبلوماسيّ في حديقة القصر، وسيلقي خطابًا للمناسبة. وعند السّاعة السّابعة والرّبع مساء سيعقد فرنسيس لقاء خاصًّا مع أعضاء الرّهبنة اليسوعيّة، في مقرّ السّفارة البابويّة في كينشاسا.

صباح الأحد سيحتفل البابا بالقدّاس الإلهيّ عند السّاعة الثّامنة على أرض مطار ندولو بكينشاسا وسيلقي عظة للمناسبة، وسيتلو صلاة التّبشير الملائكيّ. عند السّاعة السّادسة مساء سيلتقي البابا الأساقفة والكهنة والرّهبان والرّاهبات والطّلّاب الإكليريكيّين في كاتدرائيّة "سيّدة الكونغو" في كينشاسا، وسيوجّه لهم كلمة.

يوم الإثنين الرّابع من تمّوز يوليو سينطلق البابا جوًّا إلى غوما ليصلها عند السّاعة العاشرة والرّبع صباحًا. وسيحتفل بالقدّاس ظهرًا في ميدان كيبومبا، وسيلقي عظة. عند السّاعة الخامسة من عصر اليوم نفسه سيلتقي البابا ضحايا أعمال العنف في بيني وشرق الكونغو، لدى مركز الضّيافة التّابع لأبرشيّة غوما، وسيوجّه لهم كلمة. بعدها يستقلّ البابا الطّائرة عائدًا إلى كينشاسا.

صباح اليوم التّالي سيلتقي البابا الشّبّان ومعلّمي التّعليم المسيحيّ في إستاد الشّهداء في كينشاسا وسيلقي خطابًا للمناسبة. بعدها ستجري مراسم الوداع على أرض مطار ندجيلي الدّوليّ قبل أن يغادر البابا عند السّاعة العاشرة والدّقيقة الخامسة والثّلاثين متوجّهًا إلى جوبا، ليبدأ زيارة إلى جنوب السّودان برفقة رئيس أساقفة كانتربوري والمسؤول عن الجمعيّة العامّة لكنائس اسكتلندا. عند السّاعة الثّالثة من بعد الظّهر يصل البابا إلى مطار جوبا، حيث ستجري مراسم الاستقبال، قبل أن يقوم عند السّاعة الرّابعة إلّا ربع بزيارة مجاملة لرئيس الجمهوريّة في القصر الرّئاسيّ، على أن يلتقي بعدها بنائبي الرّئيس. عند السّاعة الخامسة عصرًا سيلتقي البابا الممثّلين عن السّلطات المدنيّة والسّلك الدّبلوماسيّ في حديقة القصر، ويلقي خطابًا للمناسبة.

صباح الأربعاء السّادس من تمّوز يوليو سيزور البابا النّازحين في أحد مخيّمات جوبا، وسيوجّه لهم كلمة.  

وعند السّاعة الحادية عشرة والنّصف سيعقد البابا لقاءً خاصًّا مع أعضاء الرّهبنة اليسوعيّة في مقرّ السّفارة البابويّة في جوبا. وعند السّاعة الخامسة مساء، سيكون للبابا لقاء مع الأساقفة والكهنة والرّهبان والرّاهبات والطّلّاب الإكليريكيّين، في كاتدرائيّة القدّيسة تيريزيا في جوبا. وستلي اللّقاء صلاة مسكونيّة تُقام عند ضريح جون قرنق في جوبا، وسيلقي البابا خطابًا للمناسبة.

عند السّاعة الثّامنة من صباح الخميس سيحتفل البابا بالقدّاس عند ضريح جون قرنق بجوبا وسيلقي عظة للمناسبة. عند السّاعة الحادية عشرة إلّا ربع ستجري مراسم الوداع على أرض مطار جوبا الدّوليّ. وستُقلع طائرة البابا عند السّاعة الحادية عشرة والرّبع صباحًا على أن تصل إلى مطار روما فيومتشينو الدّوليّ عند السّاعة السّادسة وخمس دقائق مساء منهيًا زيارته الرّسوليّة إلى جمهوريّة الكونغو الدّيمقراطيّة وجمهوريّة جنوب السّودان."