سوريا
28 آب 2023, 10:30

بالتّفاصيل- السّيامة الأسقفيّة للمطران نرسيس جوزيف زاباريان بوضع يد البطريرك ميناسيان- حلب

نورسات/ حلب
"إنّ الرّسامة الأسقفيّة هي ولادة جديدة في حياتي وشعاري هو الخدمة بالمحّبة". بهذه الكلمات زيّن المطران المرتسم نرسيس جوزيف زاباريان كلمته التي ألقاها في قدّاس سيامته الأسقفيّة في كاتدرائيّة سيّدة الانتقال للسّريان الكاثوليك- حلب بوضع يد كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان.

شارك ميناسيان في قدّاس السّيامة الأسقفيّة عدد من آباء المجمع المقدّس للكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة الذين وفدوا من بلاد الوطن والانتشار،  آباء كهنة، وشمامسة.

حضر السيامة الأسقفيّة رؤساء الكنائس المسيحيّة في حلب،رئيس أساقفة بغداد للسّريان الكاثوليك وأمين سرّ السّينودس المطران مار يوسف عبّا يرافقه القيّم البطريركيّ العام وأمين سرّ البطريركيّة المونسنيور حبيب مراد،  سفير جمهوريّة أرمينيا لدى سوريا ديكران كيفوركيان، القنصل الأرمنيّ ووفد من القنصليّة، عدد من أعضاء مجلس الشّعب، أمين سرّ محافظة مدينة حلب جورج بخّاش، وفد من مجلس المحافظة وفاعليّات حزبيّة واجتماعيّة وإعلامية ومؤمنين.

بعد انتهاء رتبة السّيامة الأسقفيّة وتسلّم المطران الجديد شارات الأسقفيّة، ألقى مطران الجزيرة والفرات للأرمن الكاثوليك المطران أنترانيك ايفازيان الرّقيم البطريركيّ الصّادر بتاريخ ٢٧ آب/ أغسطس العام ٢٠٢٣، دعا خلاله المطران المرتسم كي يتقدّس ويقدّس نفوس أبناء كنيسته في بغداد، وأن يسعى إلى زرع الفضائل والتّشجيع على الإيمان والمواظبة على الصّلاة.

كما أوضح أنّ المطران الجديد يستلّم مهامه وسط تحدّيات كبيرة لكنّه يتحلّى بالسّمات والفضائل السّامية التي تؤهّله راعيًا صالحًا على أبرشيّة تستحق الكثير من الاهتمام والازدهار.

بدوره، ألقى المطران المرتسم الجديد نرسيس جوزيف زاباريان كلمة قال فيها:

"نحن نعلم بأنّنا وفي وقتنا الحالي نمرّ بظروف صعبة في هذه المنطقة، كما نعلم كم نحن بحاجة إلى الرّعاية والاهتمام لكي تبقى الكنيسة قويّة راسخة وثابتة، وأقصد الكنيسة التي هي من دم ولحم، أيّ المؤمنون الذين يؤلّفون مع بعضهم البعض الكنيسة الحيّة المقدّسة التي أسّسها يسوع المسيح.

إنّ الظّروف الصّعبة التي تمرّ بها المنطقة توجب علينا أن نبذل كل ما بوسعنا وما يأتينا الله به من عون، لكي نحافظ على كنائسنا كما كانت عليه في السّابق، وكما هي عليه اليوم بالرّغم من كلّ الصّعوبات التي تواجهها".

بعد ذلك، ألقى الأب رافي اوهانسيان بركة البابا فرنسيس وتهنئته للمطران الجديد والصّادرة عن رئيس مجمع الكنائس الشّرقيّة رئيس الأساقفة كلاوديو غوجيروتي جاء فيها: 

"هذه الأبرشيّة بغداد التي تخدمها منذ عدّة سنوات كمدبّر رسوليّ، تتألّم بشدّة منذ عشرات السّنين، لذلك إنّها بحاجة إلى خلف ملتزم شجاع على صورة الرّاعي الصّالح. 

ومع قداسة البابا الذي زار العراق العام ٢٠٢١ أدعوك لعدم الاستسلام والثّبات على الرّجاء بالرّغم من كلّ التّحدّيات وأن تكون شاهدًا حيًّا لفرح البشارة".

في الختام، شكر رئيس أساقفة حلب للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي بإسم البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان كل الإكليروس والشّعب المؤمن ومن ساهم في إنجاح وترتيب السّيامة الأسقفيّة، سائلًا الله أن يمنح المطران الجديد الصّحّة والعطاء ليحمل مشعل الرّجاء على أرض بغداد.