الفاتيكان
02 حزيران 2021, 13:30

بارولين للأسرة الدّوليّة: لجعل المنظومات الغذائيّة الحاليّة أكثر صمودًا وتضامنًا

تيلي لوميار/ نورسات
"ثمّة حاجة إلى أعمال ملموسة ومقرّرة على المستوى الدّوليّ، كما يتعيّن أن تفكّر الأسرة الدّوليّة في إمكانيّة جعل المنظومات الغذائيّة الحاليّة أكثر صمودًا وتضامنًا، كي تكون قادرة على التّغلّب على ظاهرة انعدام الأمن الغذائيّ". هذا ما أكّده أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، خلال مشاركته عصر الإثنين، في اللّقاء الختاميّ لسلسة من ثلاث ندوات عبر الإنترنت شاءها الكرسيّ الرّسوليّ مع اقتراب موعد قمّة الأمم المتّحدة حول المنظومات الغذائيّة في أيلول/ سبتمبر المقبل.

بارولين الّذي أشار إلى ضرورة تعزيز إيكولوجيا متكاملة، تحدّث في مداخلته على ضوء رسالة البابا فرنسيس العامّة "كن مسبّحًا"، داعيًا إلى تغيير المنظومات الغذائيّة الحاليّة كي تأخذ في عين الاعتبار الاعتناء بالبيت المشترك، واستئصال الفقر واحترام الكرامة البشريّة وخدمة الخير العامّ.

يُذكر أنّ النّدوات الثّلاث نظّمتها أمانة سرّ دولة حاضرة الفاتيكان بالتّعاون مع: الدّائرة الفاتيكانيّة لخدمة التّنمية البشريّة المتكاملة، واللّجنة الفاتيكانيّة كوفيد- 19، وبعثة الكرسيّ الرّسوليّ الدّائمة لدى منظّمة الأغذية والزّراعة للأمم المتّحدة، وبرنامج الأغذية العالميّ والصّندوق الدّوليّ للتّنمية الزّراعيّة. وتمّ التّطرّق خلالها إلى ثلاثة مواضيع رئيسة: طعام من أجل الحياة، العدالة الغذائيّة وطعام للجميع.