فنّ
05 آب 2016, 13:50

انطلاق الايام البيئية المواكبة لمهرجانات القبيات سينتيا حبيش: عكار فيها جمالات طبيعية وهذا أمر يجب البناء عليه

انطلقت اليوم "الايام البيئية المواكبة للمهرجانات السياحية في القبيات" والتي تتم بالتعاون مع مجلس البيئة في القبيات - عكار، بيوم الدراجات الجبلية، بحضور النائب هادي حبيش ومحافظ عكار المحامي عماد اللبكي ورئيسة لجنة البيئة في القبيات سينثيا حبيش ورئيس مجلس البيئة الدكتور انطوان ضاهر واكثر من 60 رياضيا وناشطا بيئيا حضروا من القبيات وعكار ومناطق لبنانية عدة للمشاركة في هذا اليوم.

وكانت الانطلاقة من أعالي غابة كرم شباط (1800م عن سطح البحر) حيث تولت حافلات ركاب نقل المشاركين مع دراجاتهم الهوائية من ساحة القبيات الى هذا الموقع ومنه نزولا عبر صخور شير الصنم ولوحات نبوخذ نصر الاثرية ثم محمية بطحة الشوح، مرورا بالشنبوق، غابة المرغان، وإلى ساحة بلدة القبيات حيث نهاية المسار وسط غابات أرز وشوح ولزاب وصنوبر وسنديان.

سينتيا حبيش 
وقالت سينتيا حبيش: "المهرجانات السياسية في القبيات حملت عنوانا اساسيا هو بيئة عكار وجمالها وغناها التراثي والطبيعي وهذا امر بالغ الاهمية اذ يهمنا التأكيد على اهمية البيئة بالنسبة للانسان وضرورة حمايتها والمحافظة عليها للاجيال القادمة كثروة وطنية. وانني اشكر مجلس البيئة في القبيات بشخص رئيسه الدكتور ضاهر على هذا الاهتمام وعلى تنظيم الايام البيئية المواكبة للمهرجانات".

حبيش 
من جهته، حيا حبيش الناشطين البيئيين المشاركين، شاكرا لمحافظ عكار مواكبته هذا النشاط وحضوره، وقال: "هذا اللقاء بهمة الدكتور ضاهر وكل الناشطين البيئيين المشاركين ولجنة مهرجانات القبيات الذين أحييهم على اندفاعهم ومشاركتهم وحبهم للطبيعة واتاحة الفرصة عبر هذه الايام البيئية امام كل الزائرين التعرف اكثر عن مميزات عكار الطبيعية".

أضاف: "الكل يتحدث عن الحرمان في عكار وهذا صحيح الا ان عكار فيها من الجمالات الطبيعية والمواقع الاثرية والتراثية الهامة جدا وهذا امر يجب ان يبنى عليه، وما من احد يزور هذه المناطق الخضراء الجميلة الا ويقول بأنها من اجمل المناطق الطبيعية في لبنان".

ضاهر 
بدوره، أوضح ضاهر ان "عدد المشاركين في هذا النشاط 60 شابا وشابة في يوم الدراجات الجبلية التي اطلقها مجلس البيئة منذ 25 سنة، وها هي اليوم من اكثر الانشطة الرياضية البيئية قبولا عند الشباب خاصة وان دروب المناطق الجبلية ملائمة لممارسة هذا النوع من الرياضة"، داعيا "اللبنانيين عامة لزيارة عكار واكتشافها".

ثم اعطى ضاهر توجيهاته للمشاركين لضمان سلامتهم وليكون الدرب سلسا ولتفادي اي مخاطر.

اللبكي 
أما محافظ عكار فقال: "اهمية المهرجانات هذه انها أتت بأيامها البيئية خارج الروتين واتجهت نحو طبيعة مناطقنا الجبلية لاكتشاف جمالاتها واهمية هذه الثروة العظيمة التي نحن فيها، وحضور الشباب عامل ايجابي جدا واضفى حيوية على هذا النشاط".

أضاف: "بالتعاون مع فاعليات المنطقة سنسعى لايجاد صيغة ما لبلورة خطة معينة بالتنسيق مع مجلس البيئة وكل الناشطين في هذا المجال لحماية هذه المساحات الخضراء وتطويرها نحو الافضل وبناء وعي مجتمعي في هذا الاطار".

يشار الى أن النشاط تم بمواكبة من قوى الامن الداخلي والصليب الاحمر اللبناني.