أوروبا
02 تموز 2024, 10:00

انتخاب المطران دانييل بطريركًا لبلغاريا (المجر)

تيلي لوميار/ نورسات
إنتخبت الكنيسة الأرثوذكسيّة البلغاريّة دانييل، مطران فيدين البالغ من العمر إثنين وخمسين عامًا بطريركًا جديدًا لها ومطرانًا لِصوفيا خلفًا للراحل نيوفيت، كما نقلت "فاتيكان نيوز".

 

دانييل، مطران فيدين، هو البطريرك الجديد للكنيسة الأرثوذكسيّة البلغاريّة. انتخبه مجلس الكنيسة البطريركيّة الانتخابيّ، والمجلس هو هيئة تمثّل رجال الدين والعلمانيّين البلغاريّين الأرثوذكس.

دانييل هو البطريرك الرابع للكنيسة المستقلّة ويخلف الراحل نيوفيت، الذي توفّي في 13 آذار/مارس 2024، عن عمر يناهز 78 عامًا، بعد أن قاد الكنيسة لمدّة 11 عامًا.

يبلغ دانييل من العمر 52 عامًا، وكان الأصغر سنًّا في قائمة تضمّ ثلاثة مرشّحين.  

بعد الإعلان الرسميّ عن انتخابه، رافق الموكب البطريرك الجديد من مقرّ المجمع المقدّس إلى كاتدرائيّة صوفيا، حيث تمّ تنصيبه في حفل رسميّ حضره ممثّلو الكنيسة الأرثوذكسيّة الآخرون، بما في ذلك، للمرّة الأولى، برتلماوس الأوّل، بطريرك القسطنطينيّة المسكونيّ.

كما حضر ممثّلون عن الطوائف المسيحيّة والدينيّة الأخرى بما في ذلك الكردينال كورت كوخ، رئيس دائرة الفاتيكان لتعزيز وحدة المسيحيّين، برفقة الأب يارومير زادرابا، مسؤول القسم الشرقيّ من الدائرة المذكورة والمونسنيور لوتشيانو سورياني، القاصد الرسوليّ. كما حضر الرئيس البلغاريّ رومن راديف والملك سيميون.

في خلال الحفل، تلقّى البطريرك الجديد مختلف شارات الكرامة الجديدة، وفي نهايته، صعد البطريرك العرش، برفقة المطارنة، معلنًا بصوت عالٍ الصيغة "مستحقّ" ثلاث مرّات، كرّرها المجلس بأكمله.

من هو البطريرك دانييل؟

ولد البطريرك دانييل باسم أتاناس ترياندافيلوف نيكولوف في 2 آذار/مارس 1972 في سموليان. في عام 1996 التحق بجامعة صوفيا للحصول على شهادة في فقه اللغة الإنجليزيّة قبل أن ينتقل إلى كلّيّة اللاهوت في الجامعة بعد عام. أصبح راهبًا في عام 1999 وتخرّج في اللاهوت في عام 2002.

في عام 2004، تمّ إرساله إلى دير Rozhen حيث رسم كاهنًا وفي عام 2006 تم تعيينه أرشمندريت (رئيس دير في الكنائس الشرقيّة)، ثمّ، صير إلى تكريسه أسقفًا في عام 2008 وتمّ تعيينه نائبًا لمتروبوليس نيفروكوب، الأبرشيّة الأرثوذكسيّة ومقرّها في بلدة غوتسه دلشيف جنوب بلغاريا.

بعد ذلك بعامين تمّ تعيينه نائبًا للحاضرة الأرثوذكسيّة في الولايات المتّحدة وكندا وأستراليا. وانتخب مطرانَ فيدين في 4 شباط/فبراير 2018.