متفرّقات
27 أيلول 2021, 12:05

اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات لعام 2021 – إعادة البناء على نحوٍ أفضل مع حق الانتفاع بالمعلومات

تيلي لوميار/ نورسات
يجري الاحتفال باليوم الدوليّ لتعميم الانتفاع بالمعلومات سنوياً بتاريخ 28 أيلول/سبتمبر، والموضوع المُختار لاحتفال عام 2021 هو "الحقّ في التعليم – إعادة البناء على نحوٍ أفضل مع حق الوصول إلى المعلومات". وسيوجّه هذا الموضوع الأنظار إلى أنّ الجمهور أحوج ما يكون اليوم للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة في الوقت الذي تكافح فيه البلدان لكبح جماح جائحة كوفيد-19 وإعادة بناء المجتمعات المحلية والمؤسسات.

 

وتعتزم اليونسكو، بمعيّة المؤسسات الشريكة لها، تنظيم ست حلقات دراسيّة شبكيّة بمناسبة اليوم الدوليّ لتعميم الانتفاع بالمعلومات، وذلك يومَي 28 و29 أيلول/سبتمبر. ومن المزمع أنْ يتمحور تركيز هذه الحلقات الدراسيّة حول الدور المحوريّ لقوانين تيسير الانتفاع بالمعلومات وإنفاذها في كنف المؤسسات القويّة والفاعلة التي تسهم في ضمان المنفعة العامة وتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن الحاجة إلى توطيد التعاون الدوليّ الرامي إلى تعزيز الحق في الحصول على المعلومات وإعماله باعتباره حقاً أساسياً من حقوق الإنسان. وسوف تتطرق حلقات النقاش الافتراضية أيضاً إلى أفضل الممارسات، والنهج المستحدثة، والخصائص الإقليمية، وأهميّة هيئات الرقابة الفعالة والمستقلة، والبيانات المفتوحة، والتحديات القائمة في العصر الرقميّ.

ويرمي اليوم الدوليّ لتعميم الانتفاع بالمعلومات لعام 2021 إلى حشد الحكومات والمجتمع المدني وصُنّاع القرار بغية تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030،

وبالأخص الهدف 16 المتمثّل في تعزيز المجتمعات العادلة والسلمية والشاملة للجميع.

وسوف يختتم المشاركون حلقات النقاش بالنظر في التوصيات المطروحة لاستكمال مبادئ اليونسكو التوجيهيّة لسياسة تنمية المعلومات الحكومية المُدرجة في الملك العام وترويج الانتفاع بها، فضلاً عن الشروع في المشاورات العالميّة الرامية إلى صياغة إعلان عالميّ من المزمع اعتماده خلال عام 2022 لدعم الانتفاع بالمعلومات باعتبارها محركاً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة.

ويضمّ معشر شركاء اليونسكو في إطار اليوم الدوليّ لتعميم الانتفاع بالمعلومات كلاً من: شبكة مناصرة حرية المعلومات، مركز القانون والديمقراطية، والمؤتمر الدوليّ للمسؤولين عن المعلومات، منظّمة المادة 19، الشراكة من أجل حكومات مستنيرة، ومجموعة "أكسيس إنفو يوروب"، المعهد الوطني للشفافية والوصول إلى المعلومات وحماية البيانات الشخصية في المكسيك، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، وبرنامجا اليونسكو الدوليان الحكوميان: برنامج المعلومات للجميع والبرنامج الدولي لتنمية الاتصالات.

 

المصدر: اليونسكو